المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بورصة شيكاغو للحبوب :  تثير أزمة بين المربين وشركات الأعلاف.. بسبب وصول الذرة الصفراء إلي 5450  للطن الواحد

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

« باشا بكرة فى ارتفاع فى أسعار خامات الأعلاف .. استاذنا هى أسعار مش عايزة تنزل لية » هكذا يتساءل  المربين وتجار الأعلاف وكل العاملين في المجال الإنتاج الحيواني والداجنى والسمكية يومياً على المواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” ، حول ارتفاع أو انخفاض أسعار الأعلاف التي أصبحت تشكل عبء على الجميع خلال دورة التربية نتيجة لارتفاع التكلفة الإنتاجية للطائر الواحد ، حيث  تمثل تكاليف تغذية الدجاج 60 – 70 %  من جملة المصروفات في مشاريع الدواجن لذلك يتركز هدف القائم بالتغذية الحصول على أعلى إنتاج  بأقل تكاليف ممكنة مع الاستفادة كلما أمكن من المواد العلفية .

وأغلقت بورصة الحبوب العالمية تعاملاتها أمس على ارتفاع رهيب خلال اخر يوم فى فترة تعاملاتها الأسبوعي  لتحقق مكاسب الأسبوعية نتيجة لارتفاع الأسهم ذرة أمريكي وصويا أمريكي خلال تعاملات الأسبوع الحالي .

بورصة أسعار ذرة صفراء يوم الجمعة الماضية

 

منتجي الدواجن يضع حلول للخروج من أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف

أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق العالمية، جعل المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، يطالب فلاحين مصر بزراعة الذرة الشامية والتوسع فيه، لتوفير الدعم اللازم لصناعة الدواجن المصرية، حيث أعلن أن ارتفاع أسعار الأعلاف، سيتسبب في تضاعف أسعار الدواجن، إلا إذا بلغت المساحة المنزرعة من الذرة هذا العام أضعاف المساحة المنزرعة العام الماضي.

فوائد اقتصادية عديدة تنعش القطاعات المختلفة، إذ زرع الفلاح المصري الذرة الشامية، يوضحها الدكتور محمد سالم مشعل، أستاذ الاقتصاد الزراعي، قائلًا: إن زراعة الفلاح للذرة الشامية في ظل تضاعف أسعار خامات الأعلاف المستوردة بنسب كبيرة، سيدفع الشركات المنتجة للأعلاف لشراء كل الكميات المنزرعة من الذرة، ما يجعل الفلاح أول المستفيدين من زراعة الذرة بكميات الكبيرة

شعبة دواجن : أزمة كورونا وراء الأزمة

أما شعبة الدواجن  على لسان الدكتور الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، يري إن ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن محليا يرجع إلى الزيادة التي طرأت على أسعار الأعلاف فى البورصات العالمية بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا ، موضحًا أن ارتفاع أسعار الأعلاف ينعكس على تكلفة تربية الدواجن وبالتالي سعر البيع النهائي.

وأضاف أن زيادة سعر العلف رفعت تكلفة دورة إنتاج 5000 طائر بنحو 20 ألف جنيه، وبالتالي فإن استمرار غلاء الأعلاف سيتسبب فى خروج مزيد من صغار المربين، خاصة أن الأعلاف تشكل %70من المواد الأولية اللازمة فى إنتاج الدواجن.

وتستورد مصر 80%  من خامات الأعلاف من الخارج مثل الذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا بكميات كبيرة تتراوح بين 8 إلي 10طن سنوياً .  وطبقا لبيانات وزارة الزراعة فإن إجمالي إنتاج الذرة فى مصر يصل إلى نحو 3 ملايين طن موزعة بين الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة.

 

خامات أعلاف

أعلاف

سلع نهائية

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1