المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

«منتجي الدواجن».. تطالب الدولة بمناقصة عالمية لاستيراد الذرة وفول الصويا

أسعار فول الصويا
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على ضرورة تدخل الدولة واستيراد الذرة وفول الصويا مثلما استجابت وزارة التموين وأعلنت عن مناقصة عالمية لشراء الذرة ولابد من استيراد الذرة الصفراء فول الصويا كذلك أن تكون الحكومة رد فعل وتوريد الذرة والصويا بشكل مباشر لمزارع الإنتاج للقضاء على مافيا الاحتكار والتجار من المستوردين.

وقال “الزيني” في تصريحات صحفية له اليوم، إنه لابد من إجراء مناقصة عالمية لفول الصويا من أجل انخفاض أسعار الأعلاف وبالتالي انخفاض أسعار البيض والدواجن من خلال عودة المربين لدورات إنتاجية جديدة لمزارع الدواجن، مشيرا إلى أن مافيا استيراد الأعلاف حققت مكاسب هائلة خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف الزيني أن مافيا استيراد الأعلاف، حققت مكاسب من استيراد الذرة من ٩،٥ آلاف جنيه إلى ١٤،٥ ألف جنيه بنسبة ربح ٥٠%، بينما حقق مافيا الاستيراد من ١٧ ألف جنيه إلى ٣٧ ألف جنيه بنحو ٢٠ ألف جنيه مكسب تقرب من ١٥٠% للطن.

وكان أكد الدكتور رفيق قاسم مدير عام الدواجن بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وجود انفراجة جديدة في أسعار الأعلاف مع الانخفاض في أسعار الدولار وتوفير العملة للإفراج عن خامات الأعلاف من الذرة وفول الصويا، حيث انخفضت أسعار الذرة من 15 ألف جنيه للطن إلى 13،5 جنيه للطن بنسبة 10% بينما انخفضت أسعار فول الصويا من 38 جنيها للطن إلى 35 الف جنيه للطن بنسبة انخفاض أكثر من 20% .

وقال “قاسم”،أن أسعار الأعلاف ستواصل انخفاضها يوميا إلى حين استقرار السوق وعودة الأسعار إلى معدلها الطبيعي مع الإفراجات عن الأعلاف وعودة الاستقرار لدى المربين، حيث استقر أسعار البيض في المزرعة عند 85 جنيها للطبق من المزرعة ولم ترتفع الأسعار، كما استقرت أسعار الدواجن خلال أيام.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1