المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بيطري البحيرة: الإنتاج الحيوانى فى مصر يواجه العديد من المتغيرات والتحديات

الإنتاج الحيوانى فى مصر يواجه العديد من المتغيرات والتحديات
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

  قال  الدكتور حسنى عباسى مدير عام مديرية الطب البيطرى بالبحيرة لا شك أن قطاع الإنتاج الحيوانى فى مصر يشهد العديد من المتغيرات والتحديات خاصة بعد اقتصاديات السوق الحر.

وأضاف مدير عام مديرية الطب البيطرى بالبحيرة في تصريحات صحفية أن قطاع الإنتاج الحيواني نجح فى تحقيق زيادة إنتاجية كبيرة من هذه المنتجات حتى أوشك على تحقيق نسبة عالية من الاكتفاء الذاتى فى بعض هذه المنتجات فهناك العديد من القضايا والمشاكل غير الموجودة فى البلاد الأخرى.

 وأكد  الدكتور حسنى عباسى على أنه  حينما نقول أن الأبقار والجاموس هما أساس الثروة الحيوانية فى مصر نجد أن حوالى 95 % موجودة لدى صغار المزارعين حيث يمتلك بعضهم بقرة أو جاموسة وقليلا من العجول.

وأشار إلى  أن أى برنامج لتحسين السلالات أو عمل نظم جديدة فى الانتاج يحتاج إلى مزارع تمتلك من 20 إلى 30 رأسا وربما 50 رأسا، حيث  كلما كبرت يمكن تغيير السلالات أو عمل تلقيح صناعى أو ادخال سلالات جديدة حاليا عن طريق السائل المنوى المجد لتطوير الانتاج الحيوانى.

 وأوضح  “عباسى ” أنه لابد من تحسين إنتاج الأغنام والاهتمام بها وخاصة بعد أن زاد عددها وتضاعف فى السنوات الأخيرة وبعد الأمراض العديدة التى تصيب الأبقار والجاموس كل يوم ونحن لدينا أعداد كبيرة من الماعز.

ولفت إلى أنه  لا توجد دولة فى العالم تعتمد على الجاموس أو الأبقار وحدها بل ان لحم الماشية عندهم يمثل حولى 60 % من احتياجاتهم والباقى من لحوم الأغنام ولحوم الأرانب والدواجن فيجب توصية الاهتمام الكامل لها.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1