المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

“شاهين”: الأمراض العابرة للحدود مشكلة كبيرة أمام الثروة الحيوانية

الأمراض العابرة للحدود مشكلة كبيرة أمام الثروة الحيوانية
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

قال  الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان أن الأمراض الحيوانية العابرة للحدود تمثل مشكلة كبيرة متزايدة أمام الثروة الحيوانية في الوطن العربى وجميع بلاد العالم، ولا تقتصر الآثار الناجمة عن هذه الأمراض على موت الحيوانات وتهديد الصحة العامة، بل إنَّ لها تداعيات ثانوية خطيرة يسبب الحدِّ من التجارة في الحيوانات ونقص الأغذية ذات الأصل الحيواني ويؤثِّر ذلك تأثيرًا مباشرًا في الأمن الغذائي.

وحذر مدير معهد صحة الحيوان من الآثار السلبية للتغيرات المناخية على إنتشار الأمراض الحيوانية، موضحا إنه يترتب على تغيُّر المناخ العالمي ظروف مواتية لظهور تلك الأمراض ومعاودة ظهورها، وهو ما يزيد من تفاقم المشكلة، وهو ما يجب التنبؤ به من خلال عدد من النماذج والسيناريوهات للتعامل مع هذه الامراض.

وأشار إلى أن الدورة التدريبية التي نظمتها المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية تهدف لرفع كفاءة الأطباء البيطريين لتحسين كفاءة التجارة البينية في الحيوانات الحية ومنتجاتها وبناء قدرات وتنمية مهارات وتأهيل الكوادر البيطرية العاملة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.

ولفت إلى أن الدورة  تحتوي على موضوعات متنوعة ومتخصصة منها وبائية الأمراض الحيوانية العابرة للحدود وأثر التغيرات المناخية والتعرف على طرق التشخيص الحديثة والسيطرة والمكافحة لمرضى الحمى القلاعية والجلد العقدى.

وأشاد مدير معهد صحة الحيوان، بالتعاون المشترك مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تنفيذ الدورات التدريبية القطرية لرفع كفاءة الاطباء البيطريين في المجالات المختلفة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والتعاون الوثيق مع المعهد في مجال تدريب الكوادر العربية والأفريقية.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1