المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

ندوات مكثفة عن أهمية تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بالأقصر

ندوات مكثفة عن أهمية تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بالأقصر
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

تواصل مديرية الطب البيطري بالأقصر،   تقديم الندوات الإرشادية لتوعية المواطنين بأهمية تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع تزامنا مع انطلاق أعمال الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

وقال الدكتور الدكتور فتحى سلمى، مدير عام الطب البيطري في الاقصر، أنه يتم تنفيذ العديد من الندوات والتوعيات الإرشادية البيطرية، لتوعية المواطنين بأهمية تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع تزامنا مع انطلاق أعمال الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

وأكد مدير عام الطب البيطرى بالأقصر، أنه جميع الندوات الإرشادية البيطرية تناولت توعية المواطنين بأهمية وضرورة تحصين الحيوانات القابلة للإصابة الخاصة بهم ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وحثهم على ضرورة التعاون مع لجان التحصينات بمشاركتهم الإيجابية، وتقديم الحيوانات الخاصة بهم لتحصينها حرصا على صحة وسلامة وحماية الحيوانات من هذه الأمراض الوبائية وحفاظا على الثروة الحيوانية، وكذلك تم توعيتهم بمدى الخسائر الاقتصادية الفادحة التي تسببها هذه الأمراض الوبائية فى الثروة الحيوانية.

كما تم تعريف المواطنين بمرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، من حيث أنواع الحيوانات القابلة للإصابة وأعراض المرض على الحيوانات المصابة، والتوعية بطرق نقل المرض ومصادر العدوى، والتوعية بطرق الوقاية من المرض وطرق التحكم والسيطرة على المرض.

 وبجانب ذلك، يتم توعيتهم بأهمية التأمين على الثروة الحيوانية والمزايا التي يقدمها صندوق التأمين على الثروة الحيوانية للمربى فى حالة تأمينه على الحيوانات الخاصة به، وكذلك التوعية بأهمية ترقيم وتسجيل الحيوانات الخاصة بهم حرصا على حصول الحيوان على كافة الرعاية البيطرية المقدمة.

كما يتم فى هذه الندوات الإرشادية البيطرية التوعية بأهمية التلقيح الاصطناعي للحيوانات ومزايا التلقيح الإصطناعي، وكذلك التوعية بمبادئ التربية المنزلية الآمنة للطيور والذبح الآمن للطيور لتفادى التعرض للإصابة بمرض إنفلونزا الطيور.

ومن المقرر أن تواصل مديرية الطب البيطري بالأقصر والإدارات والوحدات البيطرية التابعة لها، تنفيذ عمل الندوات والتوعيات الإرشادية البيطرية بكافة قرى ونجوع ومدن محافظة الأقصر، وذلك بقيادة وتوجيهات الدكتور فتحى سلمى مدير عام الطب البيطري بالأقصر، وذلك تفعيلاً للدور الذى يقدمه الإرشاد البيطرى فى المشاركة المجتمعية والعمل التوعوي الهادف.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1