المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

حسين منصور لـ« قلم بيطري »: طن العلف يزداد شهرياً نحو 1000جنيه

المهندس حسين منصور، رئيس مجموعة أللر أكوا إيجيبت لتصنيع أعلاف الأسماك
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

قال المهندس حسين منصور، رئيس مجموعة أللر أكوا إيجيبت لتصنيع أعلاف الأسماك،  إن عام 2022 استئنائي ولم يمر على القطاع من قبل، حيث أن أسعار أعلاف الاستزراع السمكي شهدت محطات متزايدة ومتسارعة  لكل شهر، وذلك بسبب زيادة المدخلات 85% لـ 90 % من التكلفة بالخامات.

 

وأضاف منصور، في تصريحات خاصة لـ”قلم بيطري” ، أن سعر طن العلف في بداية السنة كان بـ 10 آلاف جنيه، وحاليا تراوح من 16 و18 ألف جنيها للطن الواحد، بزيادة تراوحت بين 500 إلى 1000 جنيها كل شهر.

 

وأشار ، إلى أن المصانع وجهت تنبيهات للسوق  والعملاء بالصعوبة في إتاحية التمويل للأعلاف، وجميع التعامل سيكون بالدفع الفوري، مما عمل على تقليل الكميات في السوق.

 

أللر أكوا

 

ولفت  رئيس مجموعة أللر أكوا إيجيبت لتصنيع أعلاف الأسماك أن القطاع شهد حالة من الانكماش في السوق بنسبة 15% إلى 20 % بسبب عدم القدرة على التمويل بجانب مخاوف الإنتاج وقلة القوى الشرائية.

 

وأوضح ، أن ما يحدث يتيح فرصة كبيرة للإستزراع السمكي بإتاحية البروتين الحيواني وسد الفجوة في قطاع الدواجن والبيض، حيث أن أسعار الأسماك حاليا متوازية مع أسعار الدواجن في السوق.

سمك البلطي 

 

 وبالنسبة لأسعار السمك البلطي اليوم، ذكر أن سعر صندوق السمك “25 كيلو جرام” يتراوح بين 900 إلى 1000 جنيها، حيث أن هذه الأسعار ما زالت أقل من المناسب في الوقت الحالي وسط غلاء أسعار الأعلاف وارتفاع تكلفة الإنتاج.

 

وأردف ، أن حلول الخروج من الأزمة الحالية، لابد من وجود مصادر عملة أجنبية، نظرا للاعتماد على الاستيراد،  وتوفير بدائل لخامات الأعلاف بعيدا عن الذرة والصويا، بالإضافة إلى توسيع الزراعة لخامات الأعلاف.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1