المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

جامعة ” السادات” تنظم قافل بيطرية وزراعية مجانية و تفحص 628 رأس ماشية

قافلة بيطرية شاملة لأهالي الشرقية وتوابعها ضمن حياة كريمة
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

نظمت الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة مدينة السادات، بالتعاون مع كلية الطب البيطرى، قافلة بيطرية وزراعية بكفر “ابنهس” مركز قويسنا التابع لمحافظة المنوفية، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور علاء الدين حسين عميد كلية الطب البيطرى ، ومهندس حمدى الشامى مدير الإدارة العامه لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد رئيس الجامعة أن القافلة نجحت فى فحص 628 رأس “ماشية” ما بين أبقار وجاموس واغنام وماعز ودواجن.

وأوضح أن القافلة ضمت مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطرى، والمتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي.

وشارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات وجاء تصنيف الحالات كالتالى « 6حالات جراحة – 23 حالة ولادة وتناسل – 187 حالة باطنه ومعدية  – 312 حالة دواجن وطيور » مع صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.

وألقى المهندس خالد التلوانى بمعهد الهندسه الوراثيه محاضرات إرشاد زراعى للمزارعين حيث تم عمل زيارات ميدانية لحقول زراعة بنجر السكر، وتم إرشاد المزارعين عن العمليات الفنيه الزراعيه اللازمه لهذه المرحله من عمر النبات (مرحلة النمو الخضرى) من تسميد ورش مغذيات وعناصر صغيرة .

وأشار “جعفر” إلى أنه تم توعية المزارعين بضرورة الرش بأحد المركبات النحاس الوقائية بعد سقوط الإمطار الحديثين، وإنتشار الأمراض الفطريه مثل هيدرو كسيد نحاس أو أوكسي كلور نحاس، وإعداد وتحضير الأراضى من إضافة السوبر فوسفات الجير واستعداد الزراعة القمح، بالإضافة إلى إرشادهم عن إدارة مرحلة التبويض لمحصول البطاطس خلال الـ 60 يوما الأولى من عمر النبات بالرش بأحد المركبات العالية الفوسفور وإضافة حامض الفوسفوريك.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1