المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بعد تعويم الدولار.. كيف تواجه الدولة أزمة ارتفاع البيض والدواجن بالأسواق ؟

صورة أرشيفية
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

سجلت أسعار البيض اليوم السبت 29-10-2022 زيادة جنيه بالبيض الأحمر واستقراراً فى البيض الأبيض خلال تحديثات اليومية للبورصة البيض.
ارتفع سعر البيض الأحمر بقيمة جنيه، بينما انخفض سعر البيض الأبيض بقيمة جنيه ليسجل 70 جنيهًا، وتباين سعر الفراخ في السوق؛ حيث سجلت الفراخ الأمهات ارتفاعًا بقيمة جنيه.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن أسعار البيض والدواجن ومشتقاتهما سوف تستمر في الزيادة إذا لم تحل مشكلة الأعلاف، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار سوف يصحبه ارتفاع في الأسعار.

وكان سعر صرف الدولار مقابل الجنيه قد سجل أعلى سعر صباح تعاملات اليوم عند مستوى 22.95 جنيه، مقارنة بـ19.65 جنيه.

ولفت السيد،فى تصريحات صحفية له اليوم السبت، إلى استمرار أزمة الأعلاف حتى الآن؛ سواء الإفراجات عن الكميات من الموانئ أو تزايد نشاط السوق السوداء.

ونوه رئيس الشعبة بأن قرار تعويم الجنيه المصري سوف يرفع بعض المنتجات؛ منها صناعة الدواجن، مؤكداً أن الدولة تعي ما تتخذه من قرارات.

وأشار السيد إلى أن أحد أهداف القرار هو توفير الدولار في السوق المحلية، وهو هدف شعبة الدواجن أيضًا بتوفير العملة الصعبة والإفراج عن شاحنات الأعلاف دون ارتفاعات جديدة.

وأكد الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، توفير البيض بمنافذ الوزارة، وأن سعر كرتونة البيض بـ70 جنيهًا بالمزرعة، بينما كيلو الدواجن بـ35 جنيهًا، وهذا السعر مناسب إلى حد كبير للمستهلك، إلا أنه لا يدر ربحًا جيدًا للمنتج.

وقال القرش إن الدولة تسعى إلى تقليل الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، وبالتالي يصل الربح كله للمنتج، ويصل البيض بسعر مناسب للمستهلك، مشيراً إلى الاتفاق على تخصيص 44 مليون دولار اعتمادات لتوفير الصويا، وبذلك يكون إجمالي الكميات التي دخلت في الفترة الأخيرة بعد هذا الاعتماد أكثر من 122 ألف طن صويا.

وأشار معاون وزير الزراعة إلى توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بضرورة توفير العملة الأجنبية؛ لتوفير الأعلاف بشكل مستمر، مضيفاً أن هذه التحديات ليست مشكلة محلية بل أزمة عالمية.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1