المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

عشبة الليمون و خصائصها العلاجية

بقلم : الدكتورة / عبير هاشم مصطفى الهندي

باحث أول بمعهد بحوث الصحة الحيوانية- معمل فرعي أسيوط

عشب الليمون أو ( Cymbopogoncitratus) هو عشب استوائي دائم ، يزرع على نطاق واسع في الأجزاء الاستوائية وشبه الاستوائية من آسيا وإفريقيا ، وكذلك في أجزاء من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. وتزرع في المقام الأول من أجل زيوتها الأساسية. يتكون جنس الليمون من حوالي 180 نوعًا مثل Cymbopogoncitratusو Cymbopogon flexuosus

 و Cymbopogonwinterianus و Cymbopogonmartinii

و Cymbopogon nardus و Cymbopogonrefractus . تحظى هذه الأعشاب العطرية باهتمام تجاري كبير نظرًا لتطبيقاتها الواسعة في مجالات مختلفة مثل الصناعات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل(5). يتكاثر النبات من خلال البذور والانزلاقات ولهأوراق رفيعة تظهر وكأنها تخرج مباشرة من التربة بدون أي ساق . يُطلق على Lemongrass أيضًا اسم عشب Cochin ، نظرًا لأن 90 ٪ من صادراتها العالمية يتم تنظيمها من ميناءCochinفي الهند. و على الرغم من أن زراعة عشبة الليمون عالمية ، إلا أن الهند تحتكر إنتاجها وتصديرها (2).

يتمتع نبات الليمون بإمكانيات كبيرة كغذاء وعلف نظرًا لغناه بالفيتامينات A و C و E وحمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين والبروتين ومضادات الأكسدة والمغذيات المعدنية ، مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكالسيوم، الزنك، الحديد و النحاس (10).

تم تسمية النبات بعشب الليمون بسبب الرائحة التي تشبه رائحة الليمون التي تنبعث من مكونات زيت الليمون العطري (Lg-EO)  وهو مستخلص عطري غني بالتيربينويدات مثل السترال والليمونين. وهي سوائل زيتية عطرية يتم الحصول عليها من عدة أجزاء من النباتات والمعروفة بخصائصها المضادة للميكروبات ؛ تتكونالزيوت الأساسيةمن عدد كبير من المكونات تختلف في التركيزات والخصائص (8،9).

و تعتبر مشتقات أحادي وسيسكيتيربين وفينيل بروبان ، بما في ذلك الهيدروكربونات والكحول والألدهيدات والكيتونات والإسترات والإيثرات هي المكونات الرئيسيةوالمركبات النشطة بيولوجيا الرئيسية المحددة في الزيت إلى جانب السترال، ولذلك الزيت يكون فعالاً ضد مجموعة واسعة من الكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك العفن والخمائر والبكتيريا  موجبة وسالبة الجرام (2،3).

 

الأنشطة المضادة للبكتيريا و الفطريات

يعد غشاء الخلية البكتيرية والتمثيل الغذائي السيتوبلازمي أهدافًا للتأثير المضاد للبكتيريا لـ Cymbopogoncitratus الذي يتضمن تغييرات مورفولوجية ، وتثبيط تكوين الحاجز ، وتشكيل كروي ، وإنشاء بثور أو ميزوسومات ، وتطور الخلايا غير الطبيعية ، وتحريض التحلل الذي ينتهي بالزيادة في سيولة ونفاذية غشاء الخلية ، وتدمير بروتين الغشاء ، وتثبيط أنشطة ATPase ، وتثبيط تنفس الخلية ، والاختلافات في نقل / قناة الأيونات ، وهي إجراءات مميزة مضادة للجراثيم لمعظم الزيوت الأساسية (1،4).

أما التاثير المضاد على خلايا العفن ، تحفز الزيوت الأساسية بشكل عام تحبيب السيتوبلازم ، وتمزق غشاء السيتوبلازم ، وإتلاف الدهون والبروتينات ، وتعطيل الإنزيمات داخل الخلايا وخارجها و / أو تحريض على إنتاجها. يمكن أن تحدث هذه الإجراءات بمفردها أو مجتمعة وتؤدي في النهاية إلى تثبيط إنبات الفطريات (6).

التاثيرات المضادة للأكسدة

تنتج الخلايا النباتية والحيوانية مركبات مؤكسدة مختلفة ، مثل H 2 O 2 و O  و OH  والتي يمكن أن تلحق الضرر بالدهون والبروتينات والحمض النووي ويمكن أن تسبب العديد من المضاعفات الصحية بما في ذلك السرطان والشيخوخة والاضطرابات العصبية لدى البشر . ومع ذلك ، هناك مجموعة أخرى من المركبات ، تُعرف باسم مضادات الأكسدة ، لديها القدرة على مواجهة هذه التأثيرات . يحتوي عشب الليمون على مضادات الأكسدة التي توفر تدابير وقائية ضد الأنواع التفاعلية حيث سجل أن مستخلصات عشبة الليمون تقلل تركيز الأنواع التفاعلية ، وبيروكسيد الدهون ،كما يمكن لمستخلص عشبة الليمون أيضًا أن يدعم نظام الدفاع المضاد للأكسدة الداخلي في خلايا الضامة السنيجية من خلال زيادة نشاط ديسموتاز الفائق وتشكيل الجلوتاثيون، كما قد تحمي إمكانات مضادات الأكسدة النباتية الخلايا والأعضاء من أنواع الأكسجين الجذرية (1).

تم إثبات أن السترال يعدل الإجهاد التأكسدي بشكل تفضيلي في الخلايا السرطانية ولحث إجهاد الشبكة الإندوبلازمية وبالتالي عمل مضاد للتكاثر(11).تتمتع عشبة الليمون بميزة تنافسية على مضادات الأكسدة الاصطناعية الأخرى ، مثل هيدروكسي تولوين بوتيل ، لأنها يمكن أن تسبب النزيف: في هذا الرأي ، يعتبر زيت عشب الليمون “آمنًا” للاستهلاك البشري . هذا يفتح آفاقًا جديدة لزيت عشب الليمون في صناعات حفظ الأغذية وسلامتها ، بما في ذلك صناعة اللحوم والألبان . في صناعة المواد الغذائية ، تعتبر أكسدة الدهون من التحديات الهامة للحوم ومنتجات الألبان (7). ومع ذلك ، فإن سماتها الغذائية الغنية للغاية عرضة لبيروكسيد الدهون وتدهور الجودة. وفي هذا الصدد ، فإن طلاء مثل هذه المنتجات بـ Lg-EO يقلل من أكسدة الدهون ويزيد من مدة صلاحيتها وجودتها

المراجع

  1. Abdulazeez, M.A.; Abdullahi, A.S.; James, B.D. Lemongrass (Cymbopogon spp.) oils. In Essential oils in food preservation, flavor and safety. 2016, 509-516.

  2. Olorunnisola, S.K.; Asiyanbi, H.T.; Hammed, A.M.; Simsek, S. Biological properties of lemongrass: An overview. Int. Food Res. J. 2014, 21, 455–462.

  3. Kalemba, D.; Kunicka, A. Antibacterial and Antifungal Properties of Essential Oils. CurR. Med. Chem. 2003, 10, 813-829.

  4. Mishra, D.; Khare, P.; Singh, D.K.; Luqman, S.; Kumar, P.V.A.; Yadav, A.; Das, T.; Saikia, B.K. Retention of antibacterial and antioxidant properties of lemongrass oil loaded on cellulose nanofibre-poly ethylene glycol composite. Ind. Crop. Prod. 2018, 114, 68-80.

  5. Boukhatem, M.N.; Kameli, A.; Ferhat, M.A.; Saidi, F.; Tayebi, K. The food preservative potential of essential oils: Is lemongrass the answer? J. fur Verbraucherschutz Leb. 2014, 9, 13–21, doi:10.1007/s00003-013-0852-x.

  6. Tzortzakis, N.G.; Economakis, C.D. Antifungal activity of lemongrass (Cympopogoncitratus L.) essential oil against key postharvest pathogens. Innov. Food Sci. Emerg. Technol. 2007, 8, 253–258, doi:10.1016/j.ifset.2007.01.002.

  7. Abd-El Fattah, S.M.; Yahia Hassan, A.; Bayoum, H.M.; Eissa, H.A. The use of lemongrass extracts as antimicrobial and food additive potential in yoghurt. J. Am. Sci 2010, 6, 582–594.

  8. Silveira, S.M.D.; Júnior, A.C.; Scheuerman, G.N.; Secchi, F.L., Vieira, C.R.W. Chemical composition and antimicrobial activity of essential oils from selected herbs cultivated in the South of Brazil against food spoilage and foodborne pathogens. Cienc. Rural. 2012, 42, 1300-1306.

  9. Anggraeni, N.I.; Hidayat, I.W.; Saadah, D.; Rachman, E. Bioactivity of essential oil from lemongrass (CymbopogoncitratusStapf) as antioxidant agent.AIP Conf. Proc. 2018, 1927, 1, 30007, doi:10.1063/1.5021200.

  10. Mirghani, M.E.S.; Liyana, Y.; Parveen, J. Bioactivity analysis of lemongrass (Cymbopogancitratus) essential oil. Int. Food Res. J. 2012, 19, 569.

  11. Kapur, A.; Felder, M.; Fass, L.; Kaur, J.; Czarnecki, A.; Rathi, K.; Zeng, S.; Osowski, K.; Howell, C.; Xiong, M.; et al. Modulation of oxidative stress and subsequent induction of apoptosis and endoplasmic reticulum stress allows citral to decrease cancer cell proliferation. Sci. Rep. 2016, 6, 1–14.

للتواصل

الايميل:

Abeerhashim_elhendy@yahoo.com

Tel. 01007266797

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1