المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

تغذية الأسماك وإضافات الأعلاف

بقلم : الدكتورة/  نجوى ابراهيم سعد أبوزهرة

باحث أمراض الأسماك – معهد بحوث الصحة الحيوانية- معمل فرعي كفر الشيخ

تحتاج الاسماك الى العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والدهون و الكربوهيدرات والفيتامينات و الاملاح المعدنية وعوامل النمو ومصادر الطاقة اللازمة للنمو والتكاثر والقيام بالوظائف المختلفة وتحصل الاسماك من البيئة الطبيعية على هذة الاحتياجات اما فى المزارع السمكية فان التغذية هي العامل الأساسي في تربية الأسماك وتمثل التغذية الصناعية حوالى 60 – 65% من اجمالى تكلفة انتاج الاسماك .
الشروط الواجب توافرها في علائق الأسماك:-
أن يكون طعمها مقبول للأسماك, أقتصادية و متوفرة, متزنة ومتكاملة وتحتوى على العناصر الاساسية, سهلة التخزين ونظيفة وخالية من الملوثات, سهلة الهضم والامتصاص و ذو كفاءة تحويلية عالية, حجم حبيباتها متناسب مع فتحة الفم فى الاعمار المختلفة, ان تكون متعددة المصادر النباتية والحيوانية ومتوازنة من حيث الطاقة والبروتين والدهون والفيتامينات والاملاح, وأن تتفق هذة الاعلاف ونظام الاستزراع من حيث نسبة البروتين.
أنواع علائق الأسماك:-
1-علائق متكاملة: وتستخدم فى الاستزراع السمكى المكثف والنصف مكثف و تحتوى على كل العناصر الغذائية اللازمة لنمو الأسماك من بروتين، ودهون، وكربوهيدرات حيث يعد البروتين الوحدة البنائية الأساسية لجسم السمكة بينما تعتبر الدهون والكربوهيدرات المصدر الأساسى للطاقة فى الغذاء.
2-علائق مكملة: لسد النقص في بعض العناصر الغذائية التي لا تتوفر في الغذاء الطبيعي وبالتالي فهي تعتبر مكملة للعليقة الغذائية ويطلق عليها الإضافات الغذائية، ويتم إضافتها بغرض الحصول على أعلى إنتاج وافضل نمو للأسماك بأقل تكلفة ممكنة مع تحقيق أقصى ربح ممكن لذلك فهى تعمل على إمداد الجسم بالمواد الغذائية الأساسية فى شكلها النقي (الفيتامينات والمعادن)، كما تعمل على تحسين النمو (منشطات النمو بما فى ذلك البروبايوتك والخمائر والهرمونات)، وتسهيل هضم الأعلاف وقبول المنتج الغذائي (محفزات غذائية، الأنزيمات)، والحفاظ على جودة الغذاء مثل (مضادات الأكسدة، ومضادات الفطريات) كما تعمل أيضا على تماسك مكونات العلف مثل (المستحلبات والمواد الرابطة).
3-علائق خاصة:تستخدم لاغراض معينة مثل العلائق الخاصة بانتاج البلطي وحيد الجنس و العلائق العلاجية
أهم المصادر الغذائية في علائق الأسماك:-
1-مصادر نباتية ومنتجاتها: كمنتجات النباتات النجيلية و البقولية مثل (الفول الصويا والذرة ومنتجاتها)
2-مصادر حيوانية ومنتجاتها: وأهمها الأسماك الغير اقتصادية ومسحوق وزيوت ومخلفات تصنيع الاسماك كالأحشاء ومخلفات المجازر ومسحوق اللحم.
3-مختلطة: مثل مخلفات المطاعم و الفنادق.
4-اضافات اخرى:كالأملاح المعدنية و الفيتامينات و الهرمونات و المضادات الحيوية ومضادات الاكسدة ومنشطات النمو.
إضافات أعلاف الأسماكFish feed additives))
هي مجموعة من المركبات الطبيعية أو الصناعية والتي تزيد من معدل استفادة الأسماك من الأعلاف وتلعب دور هاما في التغذية وإتمام العمليات الحيوية للأسماك وتنقسم الى:
1-الأضافات الغذائية:-
الأملاح المعدنية:تحتاج الأسماك كي تنمو نموا سليما الي أكثر من 20 عنصر معدني تقسم حسب حاجة الأسماك اليها الي :ا- عناصر معدنية كبري مثل (الكالسيوم و الماغنسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم) ب-عناصر معدنية صغري مثل الحديد و الزنك و المنجنيز و النحاس,وهذه الأملاح تلعب دور هاما في المحافظة علي الضغط الاسموزي داخل جسم الأسماك كما تدخل بشكل أساسي في تكوين الهيكل العظمي وتلعب دور هاما في نقل النبضات العصبية وضرورية لسلامة الجهاز العصبي وتنظم PH في الدم وتعمل كعامل مساعد أو محفز لإتمام عمليات التمثيل الغذائي للأسماك.
الفيتامينات: Vitaminsهي مركبات عضوية لا يمكن تكوينها داخل جسم الأسماك وتكون ذات أهمية كبيرة للنمو وحيوية الأسماك وغيابها أو نقصها يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية ظاهرية وفسيولوجية . أهمها :- فيتامينDالذي يلعب دورا رئيسيا في تكوين الأنسجة العظمية.
فيتامين Aله دور هام جدا في الرؤية وكذلك الافرازات المخاطية .
فيتامين Eله دور هام في التنفس .
فيتامين Kله دور هام في تجلط الدم.
فيتامين B2له دور هام في التمثيل الحيوي .
فيتامين B4له دور هام في تكوين الهيموجلوبين .
فيتامين B12له دور هام في تكوين الأحماض وكرات الدم.
الزيوت: تستخدم كمصدر أساسى للطاقة وللاحماض الدهنية الأساسية وهى أحد العوامل الهامة لنمو الأسماك ويفضل أن يكون محتوى العليقة من الدهون أقل من 10% حتى لا يتسبب ذلك فى حدوث مشاكل أثناء عملية تصنيع الأعلاف ومن أهمها زيت السمك الغنى بالأحماض الدهنية الغير مشبعة المفيدة جدا لنمو الأسماك ولكن إرتفاع سعره ومحدودية توافره يؤثر بشكل كبير على إستخدامه وبالتالى يتم إستبداله بأنواع أخرى من الزيوت النباتية لتوفرها ورخص ثمنها مقارنة بزيت السمك مثل زيت الصويا وزيت النخيل ولكن نظرا لوجود نقص فى بعض الأحماض الدهنية فى تلك الزيوت يتم استخدام بعض المخاليط من الزيوت النباتية لتكون أكثر فاعلية باحتوائها على كم أكبر من الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة مثل استخدام مخلوط من زيت الكتان مع زيت الصويا وزيت الذرة.
2-الأضافات الغير غذائية:-
مضادات الأكسدة Antioxidants:هي مركبات الغرض من وضعها في الأعلاف منع أو تأخير تأكسد بعض مكونات العلف مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية وغيرها.
أنواع مضادات أكسدة :-
ا- طبيعية مثل الفاتوكوفيرول و الليثيثين
ب-صناعية مثل BHA – BHT
مضادات الفطريات :Antifungalsتوضع في الأعلاف لحمايتها من نمو الفطريات نتيجة ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة أثناء التخزين حتى لا ينتج عنها مواد سامة قد تؤثر علي صحة وسلامة الأسماك و قد يصل تأثيرها الي المستهلك نفسه.
المواد الرابطة Binders :-
هي مركبات طبيعية أوصناعية تعمل علي زيادة ترابط جزيئات العلف ومنعها من الذوبان السريع في الماء وذلك لتقليل الفاقد من الأعلاف ورفع معدل استفادة الأسماك منها مثل اللجنين و المولاس و النشا.
الإنزيمات : قد تكون في صورة أحادية أو في صورة مخاليط مركبة مع أفضلية الإنزيمات في صورة المخاليط لأنها تكون أكثر مقاومة للحرارة أثناء تصنيع الاعلاف ومن اكثرها شيوعا Phytases, Proteasesويؤدي أستخدامها الي تحسين معدل الهضم والامتصاص وبالتالي رفع معدل النمو.
مزايا إضافة الإنزيمات في أعلاف الاسماك:-
زيادة معدل هضم العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات وبالتالي زيادة النمو.
هضم بعض الألياف ذات المصادر النباتية داخل العلف.
رفع كفاءة الإنزيمات الداخلية و بالتالي رفع كفاءة عملية الهضم .
إتاحة الفوسفور والنتروجين وجعله سهل الامتصاص.
تحرير مزيد من الطاقة ومن الاحماض الأمينية .
رفع المناعة وتحسين الحالة الصحية للأسماك .
الهرمونات: تضاف بعض الهرمونات بهدف إنتاج أسماك وحيدة الجنس مثل ما هو متبع في مزارع أسماك البلطى حيث يستخدم في تغذية يرقات أسماك البلطى لمدة من 14 – 28 يوم بعد الفقس لمدة 21 يوم ويتم إضافة مركب (17 ألفا ميثيل تستيستيرون) بمعدل من 30 إلى 60 مجم لكل كجم علف حيث تؤدى هذه العملية إلى تحول نسبة 90 – 100% من الإناث إلى ذكور.
الخمائر و البروبيوتك: تحسن من نمو وحيوية الأسماك وقدرته على الإستفادة من الغذاء كما تزيد من مناعة الأسماك ومقاومتها للأمراض والظروف الغير ملائمة فى البيئة المائية وبالتالى تقلل من معدل الوفيات، لذا يوصى بأستخدامها بمعدل من 0.3 إلى 1% من العليقة ، ومن الضرورى التأكد من إضافتها بعد المعاملة الحرارية للعليقة وعلى درجة حرارة الغرفة حتى لا تسبب الحرارة أى تلف للبروبيوتك.
النباتات العطرية:هى نباتات عشبية يتم إضافتها إلى العلائق بكميات ضئيلة لتحسين النمو ورفع المناعة ورفع جودة المنتج الغذائى ومن أمثلتها: الجنسنج والثوم والبصل و السمسم والشاى الأخضر.
الأعشاب البحرية:لها عدة مميزات مثل توافرها بكثرة، لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على نسبة عالية من البروتين الخام (10-26%) ونسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة والفيتامينات، ويمكن إضافتها بنسبة تصل من 5 إلى 15%  من محتوى الغذاء.
المضادات الحيوية:
تضاف بعض المضادات الحيوية أما للعلاج من الأمراض البكتيرية مثل إضافة الفلورفنيكول والاوكسيتتراسيكلين أو قد يضاف كمنشطات للنمو وأهم هذه المواد التراميسين والسلفاميرازين.
مكسبات الطعم:-
تضاف لعلائق اليرقات وأسماك المناطق الباردة لزيادة القابلية للتغذية وقد يضاف بعض أنواع الأغذية الطبيعية كالسردين في علائق اسماك الدنيس كفاتح للشهية.

1 تعليق

  1. Avatar

    Sumermazin

    8 أكتوبر 2022

    ماهي اهم المعقمات التي ممكن استخدامها في تربيه الاسماك

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1