المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

تحرك برلماني بشأن تفاقم أزمة نقص الأعلاف وزيادة أسعار الدواجن والبيض

سحب عينات من مزارع الدواجن للتأكد من خلوها من الأمراض بالوادي الجديد
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

تقدمت عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى مجلس الوزراء. بشأن تفاقم أزمة نقص الأعلاف وزيادة أسعار الدواجن والبيض.

أسعار الدواجن والبيض والألبان

وأشارت البرلمانية إلى أن أسعار الدواجن والبيض والألبان؛ ارتفعت بشدة في الأيام الماضية، وهو أمر بالغ الخطورة. نظرًا لكونها مصادر أساسية للبروتين الحيواني.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن مزارع الدواجن تعتمد بشدة على أعلاف الذرة الصفراء وفول الصويا. والتي ارتفع سعرها من 9 آلاف جنيه للطن إلى 13 ألف جنيه، ما نتج عنه تخلص العديد من المنتجين من الحيوانات بسرعة، لعدم قدرتهم على مواجهة هذا الارتفاع الكبير في الأسعار، والبعض الآخر قرر تمرير الأزمة للمواطنين عبر تحميلهم زيادة التكلفة على السعر النهائي.

تكدس الأعلاف في الموانئ

وأضافت: تتفاقم هذه الأزمة برغم تكدس الأعلاف في الموانئ، ورفض الجمارك الإفراج عنها. رغم وجود توجيهات وتعليمات سابقة من القيادة السياسية بالتعامل مع هذه الأزمات، واستثناء مستلزمات الإنتاج والأغذية من قيود الاستيراد.

وتابعت البرلمانية: رغم ذلك، فإن ذلك الاستثناء لم يتم تفعيله ونتج عنه الأزمة الراهنة، وهو ما يعني مزيد من الخطورة على الأمن الغذائي للمواطنين المصريين في حال عدم الإفراج عن الشحنات الموجودة بالجمارك، وعدم تعديل سياسات الاستيراد فيما يخص الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الحيواني.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1