المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

لأول مرة أسعار الأعلاف تتخطي حاجز 15 ألف جنيه.. وخبراء: هناك ارتباك فى الصناعة بسبب ارتفاع التكاليف

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

تقفز أسعار الأعلاف خلال الأسابيع الأخيرة بوتيرة مستمرة لتتجاوز مؤخرًا حاجز 15 ألف جنيه للطن لدى بعض المصانع، ما يضغط أكثر على أسواق الثروة الحيوانية فى ظل ثبات أسعار البيع وعدم توافقها مع تكاليف الإنتاج.

قال ياسر النجار، تاجر أعلاف، إن مصانع الأعلاف ترفع أسعار البيع بصورة مستمرة خلال الأسابيع الأخيرة، وتجاوز متوسط قيمة الزيادات الأخيرة 700 جنيه فى الطن الواحد، ووصل سعر بيع الطن من أرض بعض المصانع إلى 15.45 ألف جنيه.

أوضح النجار، أن السوق يمر بضغوطات غير مسبوقة، ويدفع ارتفاع التكاليف مربى الثروة الحيوانية نحو التخارج من السوق، خاصة وأن الأعلاف وحدها تمثل نحو 70% من تكاليف الإنتاج، وهو ما ينعكس بالسلب على الصناعة، خاصة اللحوم البيضاء من الدواجن.

قال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار خامات التصنيع محليًا فى زيادة مستمرة بسبب عدم القدرة على الإفراج عن الشحنات المحجوزة فى الموانئ خلال الأسابيع الأخيرة، وتزيد تلك الكميات بمرور الوقت، ما يرفع تكاليف التصنيع.

أوضح العبد، أن الأسعار العالمية لخامات تصنيع الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا فى تراجع كبير خلال الفترة الأخيرة، وانخفضت أسعارها إلى مستويات ما دون اندلاع الغزو الروسى فى أوكرانيا نهاية فبراير الماضى، لكن التراجع العالمى لم ينعكس بعد على السوق المصرى.

وفقًا لمؤشرات الأسعار فى السوق، تجاوزت أسعار الذرة الصفراء فى اليومين الماضيين 10.5 ألف جنيه للطن، فى حين ارتفع سعر كسب فول الصويا إلى 17.5 ألف جنيه للطن، بزيادة تقترب من 1000 جنيه لكل منتج.

قال محمد عبدالوهاب، مُربى دواجن، إن تكاليف الإنتاج فى ارتفاع مستمر، ويُهدد ذلك المزارع العاملة فى السوق، والتى تخارج الكثير منها فى الفترة الأخيرة بسبب تراكم الخسائر والمديونيات، لذا يجب خلق حلول سريعة لإدخال البضائع المحجوزة فى الموانئ.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1