المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

شعبة بيض المائدة تراجع الإنتاج وراء ارتفاع سعر كرتونة البيض بالأسواق

صورة أرشيفية
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

كشف أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجى الدواجن، عن زيادة جديدة فى أسعار الذرة الصفراء لتصل إلى ٧٠٠ جنيه فى الطن الواحد، متوقعًا عدم زيادة الإنتاج هذا العام.

وأوضح «نبيل»، أن هناك تراجعًا فى القوة الإنتاجية للمزارع بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى عدم توافرها ما يسبب أزمة فى الإنتاج، خلال فترة الدراسة التى يتم استهلاك البيض خلالها بشكل كبير، مشيرًا إلى أن مصر تستورد ٩٠٪ من الخامات من الخارج ولكن كان لوزارة الزراعة دور كبير فى حل الأزمة من خلال زراعة مساحات كبيرة من المحاصيل الرئيسية مثل الأرز والقمح والذرة، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى طرحت كميات كبيرة من الذرة الصفراء فى الأسواق لتغطى جزءًا كبيرًا من الأزمة، بعضها طرح بأسعار أقل من المستورد والبعض الآخر فى مرحلة التجفيف، مضيفًا: «نحن فى انتظار نزوله للأسواق خلال الفترة المقبلة».

وأضاف «نبيل» أن هناك تراجعًا فى الإنتاج المحلى للبيض بنسبة وصلت إلى ٣٠٪، موضحًا أن مصر كانت تنتج مليون طبق يوميًا وصارت تنتج ٧٠٠ ألف طبق فقط بسبب أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف والخامات، موضحًا أن الإنتاج السنوى لمصر من البيض كان يصل إلى ١٣ مليار بيضة.

وتابع: «عدد العمالة فى قطاع الإنتاج الداجنى وصل إلى ٢.٥ مليون عامل بطاقة إنتاجية تبلغ حاليًا نحو مليار و١٠٠ مليون طائر سنويًا وزاد إنتاج مصر من البيض إلى ١٣ مليار بيضة سنويًا».

وأشار إلى أن نصيب الفرد من بيض المزارع المحلية يصل إلى ١٣٠ بيضة سنويًا بناءً على آخر إحصائية، فيما وصل عدد مصانع الأعلاف المرخصة إلى ١٤٩٣ مصنعًا بإجمالى ١٢٢٩٠ منشأة ثروة داجنة.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1