المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

المقاومة لمضادات الميكروبات (Antimicrobial Resistance)

بقلم : الدكتورة / صفاء محمد موسى شبانه

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – فرع كفر الشيخ

قسم البكتريولوجي

 

المقاومة لمضادات الميكروبات  (Antimicrobial Resistance)

المقاومة لمضادات الميكروبات  (Antimicrobial Resistance) التي تتضمن المقاومة للمضادات الحيوية ((Antibiotics Resistance تعني التغيير التكيفي أو الطفرة التي تحدث في بعض أنواع البكتيريا، والذي يسمح لها بالنمو والبقاء على قيد الحياة في ظل وجود الادوية المضادة للميكروبات التي من شأنها في الأصل أن تكون قادرة على قتل أو إيقاف نمو هذه البكتيريا المسببة للأمراض فالمضادات الحيوية هي أدوية تستخدم للوقاية وعلاج الامراض الناتجة من الاصابة بأنواع العترات البكتيرية المختلفة  وتنشئ المقاومة  للانواع المتنوعة للمضادات الحيوية بسبب تغير استجابة البكتيريا نفسها لاستخدام تلك الأدوية.

ولا تزال زيادة المقاومة  للمضادات الميكروبات  تمثل تحديًا كبيرًا لمهنيي الصحة العامة في كل من البلدان المتقدمة والنامية.كما ان المقاومة للمضادات الميكروبات قد تسبّب الصعوبة في علاج الامراض التي تسببها هذه البكتريا المقاومة لهذه الادوية المضادة للميكروبات للإنسان والحيوان.

لذلك كان من الضروري التنويه عن تجنب الإفراط  في وصف للادوية المضادة للميكروبات والمضادات الحيوية المتنوعة  وزيادة استعمالها بالشكل الذى يؤدى الى تفادى مشكلة مقاومة البكتريا لهذه الادوية المتنوعة  وبتالي سهولة علاج الامراض الناتجة من الاصابة بهذه البكتريا المتعددة المقاومة للادوية (Multidrug Resistant Bactria)  سوآءا في الرعاية الصحية للإنسان والحيوان.

أسباب حدوث المقاومة لمضادات الميكروبات :

  1. الطفرات الجينية، حيث قد يتعرض الحمض النووي في البكتيريا لحدوث طفرة، وهو أمر يعد جزء من التطور الطبيعي للكائنات الحية، ولكن بعض هذه التغيرات الجينية يسمح للبكتيريا بتجنب آلية عمل بعض المضادات الحيوية والنمو والتكاثر والبقاء على قيد الحياة.

  2. عملية النقل الأفقي للجينات، وهي تؤدي إلى انتقال وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات بين أنواع البكتيريا المتنوعة، ولكنها عملية نادرة الحدث.

  3. الإفراط في استخدام مضادات الميكروبات، وذلك يشمل استخدام المضادات الحيوية من قبل الأفراد دون تشخيص، أو استخدامها بغير ضرورة، مثل في حالات الإصابة بفيروسات البرد والإنفلونزا.

  4. سوء استخدام المضادات الحيوية واسعة الطيف، بدلاً من استخدام المضادات الحيوية ضيقة الطيف التي تستهدف بشكل محدد البكتيريا المسببة للعدوى؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى إنتاج بكتيريا مقاومة .

  1. استخدام مضادات الميكروبات لغير أغراضها، مثل الاستخدام الزراعي، حيث يقوم البعض بإضافتها إلى الأعلاف الزراعية، الأمر الذي يلعب دوراً في تعزيز المقاومة تجاه الأدوية.

كيفية حدوث المقاومة لمضادات الميكروبات:

  • قد يتم المقاومة للمضادات الحيوية للميكروبات بواسطة جينات مشفرة على كروموسومات الخلية المضيفة أو البلازميدات أو الترانسبون او الانتجرون ، والتي تكون قادرة على الاندماج في البلازميد و / أو في الكروموسوم.

  • تعد مقاومة الأدوية المتعددة بوساطة البلازميد واحدة من أكثر المشكلات إلحاحًا في علاج ألامراض المعدية.

  • تشمل البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة انتشارًا البكتريا إيجابية صبغة الجرام على سبيل المثال (المكورات العنقودية الذهبية والمكورات المعوية) والبكتيريا سالبة صبغة الجرام على سبيل المثال (أعضاء عائلة الانتيروبكتريسى بكتيريا  Enterobacteriaceae     وغيرها مثل  (Pseudomonas aeruginosa.

  • يعتبر ميكروب السالمونيلا احدى الميكروبات السالبة لصبغة الجرام التي تنتمى لعائلة الانتيروبكتريسى بكتريا (Enterobacteriaceae ) ويمكن أن تنتقل السالمونيلا المقاومة للأدوية المتعددة (MDR) Multidrug Resistant Salmonella غير  مسببه لمرض التيفوت  (NTS) من الدواجن إلى الإنسان من خلال السلسلة الغذائية ، في حين يمكن أن تنتقل مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) بين البكتيريا عبر جينات المقاومة المرتبطة بالانتيجرون وعناصر وراثية أخرى متحركة مثل البلازميدات والترانسبون.

  • وعلى سبيل المثال ميكروب السالمونيلا المعزول من الطيور اظهر مقاومة ضد العديد من مجموعات مضادات الميكروبات مثل بيتا لاكتام ((β-lactam ، أمينوجليكوزيدات

( (aminoglycosides وكينولونات (. ( quinolones

  • كما ان اثبت ان الانتيجرون فئة 1 (integron class1) لميكروب السالمونيلا انتيركا (Salmonella enterica ) المعزول من  منتجات الدواجن  واللحوم والخنازير تحمل جينات المقاومة للمضادات الحيوية.

  • كما ان مقاومة الميكروبات للأدوية تكون متحركة بمعنى انه يمكن أن تنتقل جينات سمات المقاومة بين بكتيريا من مجموعات تصنيفية وبيئية مختلفة عن طريق التحويل ، الاقتران ، والتحول((transduction, conjugation, and transformation  بناءا عن تصريحات منظمة الغذاء والدواء الأمريكية  لسنة (2001).

  • وعادة ما يتم توجيه هذه الجينات ضد عائلة واحدة أو نوع واحد من مضادات الميكروبات ، على الرغم من أن الجينات المتعددة  المقاومةMultidrug Resistance Genes  (MDR) التي يحمل كل منها سمة مقاومة دوائية واحدة ، يمكن أن تتراكم في نفس الكائن الحي مما يؤدى االى  تتنوع آليات المقاومة المرتبطة بمجموعات المضادات الحيوية نفسها.

طرق الوقاية وتجنب حدوث المقاومة لمضادات الميكروبات  :

ويلزم اتخاذ خطوات وقائية على جميع مستويات المجتمع للحد من تأثير تلك المقاومة وحصر انتشارها:

  • يجب عدم استعمال المضادات الحيوية إلا بوصف طبى من أحد الاطباء المتخصيصين المعتمدين واتباع النصائح الخاصة عن كيفية تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح.

  • وضع خطة من الجهات المعنية بالدول لتنظيم استعمال الأدوية المضادة للميكروبات والتخلّص منها والحد من انتشار العدوى الالتهابات البكترية الناتجة من السلوكيات الصحية الخاطئة مع التنبيه عن آثار مقاومة المضادات الحيوية على الانسان والحيوان.

  • كما ان في اطار دورقطاع الزراعة والثروة الحيوانية يجب العمل على التنبيه للوقاية من انتشار مقاومة المضادات عن طريقة التوصية والحرص على عدم إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات لأغراض تعزيز النمو أو الوقاية من الأمراض إلا تحت إشراف الطبيب البيطري .

  • التنبيه على تجنب استهلاك المنتجات الغذئية الناتجة من الحيونات المعالجة بالادوية المضادة للميكروبات حتى نهاية فترة انسحاب الخاصة بهذه الادوية (withdrawal time of drugs) المستخدم فى العلاج لهذا الحيوانات.

  • الحرص على اعطاء اللقاحات الخاصة للامراض المعدية للحيوانات وبتالى  تقليل حاجتها إلى المضادات الحيوية واستعمالها.

  • والعمل على تطبيق الممارسات الصحية الحيدة في جميع مراحل إنتاج وتجهيز الأغذية الحيوانية والنباتية المصدر.

** توصية

واخيرا يجب التوصية من قبل جميع الجهات المختصة في الدولة بمجال  الصحة والزراعة لتوخى الحذر لعدم تفاخم مشكلة المقاومة للادوية المضادة للميكروبات والتى تتضمن المقاومة للمضادات الحيوية المتنوعة لما لها من تاثير سلبى في علاج الامراض المعدية الالتهابات وقد يكون مميت في بعض الاحيان بسبب عدم  الاستجابة العلاجية لهذة الادوية كعلاج للامراض المعدية  التي قد تصيب الانسان والحيوان.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1