المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

«الصادرات والواردات» تطلق منصة إلكترونية لنظام المصدر المعتمد مطلع أكتوبر

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

كشف المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات عن اطلاق منصة إلكترونية على موقع الهيئة بداية أكتوبر المقبل لنظام المصدر المعتمد (Approved Exporter) تتيح للمُصدر التسجيل إلكترونيا.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية لشرح آليات نظام المصدر المعتمد فى إطار اتفاقية الشراكة الأورومتوسطية بناء على توصيات اللجنة القومية لقواعد المنشأ الذى سيبدأ تطبيقه فى ١٥ سبتمبر الجاري.

وأوضح أنه سيتم مراجعة البيانات و المستندات الكترونيا وموافاة مقدم الطلب بالقبول أو الرفض لاستكمال الإجراءات وفي حال قبول الطلب الكترونيا، منوها بأنه سيتم تحديد مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ القبول للاطلاع على أصل المستندات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وأضاف النجار أنه في حال استيفاء المصدر البيانات وتقديم كافة المستندات الداعمة يتم منحه رقم تسجيل المصدر المكون من أربعة أرقام على الأقل ويتم الانتقال بعدها الى مرحلة منح صفة المصدر المعتمد.

ونوه أنه سيتم تسجيل 107 شركات تصدير تقدمت للتسجيل فى النظام و استوفت كافة الشروط فور إتاحة التسجيل، موضحا إلى أن مرحلة تسجيل المصدر تعتبر من المراحل الهامة والأساسية المطلوبة لتسجيل المصدر المعتمد وكذا من أهم المراحل المطلوبة لإصدار شهادات المنشأ الإلكترونية طبقاً للاتفاقيات الدولية.

وذكر النجار أن نظام المصدر المعتمد يعطي ميزه للمصدرين المتوافر لديهم اشتراطات معينة ،بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار شهادة المنشأ بالفاتورة التجارية “أو أي مستند تجاري آخر مع تدوين عبارة متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة متفق عليها بحيث يكون لكل مصدر معتمد رقم خاص به ،ويعامل المستند التجاري المدون به العبارة ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

وأكد أن نظام المصدر المعتمد (Approved Exporter) يمثل فرصة كبيرة للمصدرين للنفاذ إلى الأسواق الخارجية عن طريق توفير بديل ” بيان الفاتورة” كأحد أهم الوثائق المطلوبة للتصدير في إطار الاتفاقيات التجارية وهي شهادة المنشأ.

ولفت النجار إلى أن المصدر يستعيض عن الشهادة بإدراج تعهد ” بيان الفاتورة” على الفاتورة التجارية أو أي من المستندات التجارية المصاحبة للشحنة يتعهد فيها باستيفاء قواعد المنشأ،” وأن البضائع المرفقة هي ذات منشأ تفضيلي وهو أحد التوجهات العالمية حالياً فيما يعرف بـ “الإصدار الذاتي لإثبات المنشأ “.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1