المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بعد إغلاقه بسبب كورونا .. طلب إحاطة لإعادة فتح سوق الماشية بالغربية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

تقدم النائب محمد إسماعيل، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التنمية المحلية بشأن استمرار إغلاق سوق الماشية بعد أزمة كورونا بالغربية، عقب إغلاق الأسواق على مستوى الجمهورية منذ 20 أكتوبر 2020، موضحا أن مجلس الوزراء وافق على فتح أسواق المواشى على مستوى الجمهورية والتشغيل طبقا للاجراءات الاحترازية.

وأشار النائب محمد إسماعيل في طلب الإحاطة، إلى قيام المحافظ مرة أخرى في نهاية شهر مارس 2021، بإغلاق أسواق الماشية بنطاق محافظه الغربية فقط لمدة شهر، وفي نهاية كل شهر يقوم بتجديد الغلق لشهر آخر، والمبرر كورونا، حتى جاء موعد مزاد سوق المحله الكبرى بتاريخ 14 نوفمبر الماضى قرر المحافظ إغلاق أسواق الماشية لمدة شهر، ثم قرر المحافظ باستمرار غلق الأسواق لمدة 15 يوما أخرى وبتلك القرارات كان نتاجها الآتى على الدولة: استغناء مستأجري سوق الجعفرية بالسنطة عن السوق بسبب الإغلاق وانفضاض التجار والفلاحين إلى أسواق أخرى خاصة سوق بركة السبع الذي لا يبعد عن مركز السنطة بضعة كيلومترات، أهدر على الدولة أموالا طائلة وهي فترة إغلاق الأسواق تخصم من إيجارات سوق المحلة وسوق الجعفرية بعد أن أصبح خرابة بسبب قرارات الإغلاق وتصل إلى 5 ملايين جنيه.

وأوضح النائب محمد إسماعيل أنه يوجد بالمحافظة 6 أسواق للمواشي وهي سوق طنطا، سوق المحلة الكبرى، سوق قطور، سوق زفتي، سوق كفر الزيات، سوق الجعفرية وقد تم القضاء عليه تماما وأصبح لا يعمل بسبب كثرة قرارات الإغلاق.

ولفت إلى أن عدد القائمين بالعمل في تلك الأسواق يقدر بحوالي 700 ألف فرد ويزيد ويوم إقامة السوق يتم تداول مبالغ تتعدى نصف مليار جنيه ومنهم من توقف نشاطه وأصبح لا يملك قوت يومه بسبب الإغلاق علما بأن أسواق المحافظات المجاورة جميعها أقرب من أسواق المحافظة نفسها.

وقال النائب محمد إسماعيل في طلب الإحاطة إن قرار المحافظ بإغلاق أسواق الغربية لصالح المحافظات المجاورة والقضاء على الثروة الحيوانية بالمحافظة وتشريد عدد كبير من القائمين على أعمال ولا يوجد بها أماكن مغلقة مثل المولات والجامعات والمدارس الأسواق وأصبحت أسواق المواشي بمحافظة الغربية أكبر خطر في العالم للمساعده على انتشار الوباء علما بأن أسواق المواشي جميعها مفتوحة في الهواء الطلق. كما قام البنك الزراعى قطاع الغربية بوقف قروض مشروع البتلو والمدعم بفائدة 5% من البنك المركزى بسبب إغلاق أسواق المواشى بالغربية.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1