المشرف العام علي التحرير

أ/ إسلام رضا

«الصحة» تكشف العلاقة بين فيروس «كورونا» وأسماك «التونة والماكريل»

دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين للحرص على تناول أسماك «التونة والماكريل»، وأكدت الوزارة في منشور توعوي على صفحتها الرسمية أن تلك الأسماك غنية بـ«الأوميجا 3» الذي يقوي المناعة ضد الأمراض وخاصة فيروس كورونا.

وكشفت الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، أن 99% من حالات الوفاة لمرضى كورونا في مستشفيات العزل، كانت لمرضى لم يتلقوا اللقاح المضاد للفيروس، مؤكدة أن فرصة تلقي اللقاح تمنع حدوث نسبة كبيرة بسبب مضاعفات الإصابة بالفيروس.

وشددت عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا على أهمية تلقى اللقاح خاصة للفئات ذات عوامل الخطورة العالية مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث إن فرص الوفاة لغير المُلقحين من هذه الفئة تصل 10 أضعاف مقارنة بالملقحين حالة إصابتهم بالفيروس، مشددة في ذات السياق على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى نتمكن من الوصول للمناعة المجتمعية التي تحد من سرعة انتشار الفيروس فيما بعد.

فيما كشفت وزارة الصحة عن طرق الوقاية من عدوى كورونا خلال موسم الأعياد، مؤكدة أهمية الحصول على الجرعة التنشيطية، كما نصحت بضرورة الحرص على الكمامة والتباعد الاجتماعي، مشيرة إلى ضرورة اتباع كافة الإجراءات الخاصة بآداب العطس.

ووجه الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة 6 نصائح للمواطنين لحماية أنفسهم ومن حولهم خلال موسم الأعياد.

استعرض عبدالغفار النصائح بالترتيب التالي، أولًا: احصل على التطعيم واحصل على الجرعة التنشيطية، وارتدِ كمامة مجهزة بشكل مناسب عندما يكون التباعد الاجتماعي غير ممكن، وعندما تكون التهوية رديئة وخاصة في الأماكن المغلقة، ثالثًا: الحافظ على التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن متر واحد من الأشخاص الآخرين حتى وإن لم يظهروا على أنهم مرضى سواء كنت تحتفل بعيد الميلاد أو العام الجديد أو أي حدث خاص آخر في موسم الأعياد، فإن التجمعات الأصغر في الأماكن التي تتيح لك الحفاظ على التباعد الاجتماعي تكون أكثر أمانًا، ويظل الخيار الأفضل دائمًا الاحتفال مع الأهل والأقارب.

رابعا: غطِّ فمك عند السعال والعطس بمرفقك أو بمنديل وتخلص من المنديل المستعمل فورًا في سلة مغلقة ثم اغسل يديك. خامسا: اغسل يديك باستمرار بالصابون والماء أو طهرهما بأي مطهر كحولي. سادسًا: احتفل في الأماكن المفتوحة أو افتح النوافذ عند الإمكان. وأخيرًا: يجب أن تعرف أعراض فيروس كورونا وابقَ في المنزل إذا كنت مريضًا.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 902 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 315896 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 811 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 36 حالة جديدة.

وأكدت أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 379654 من ضمنهم 315896 حالة تم شفاؤها، و21546 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.

Print Friendly, PDF & Email

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1
error: Content is protected !!