المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بحوث الصحراء: يواصل دعم المزارعين بجنوب سيناء لتنمية الثروة الحيوانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

فى إطار حرص الدولة على إحداث التنمية الزراعية المستدامة بسيناء وتنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بضرورة إستغلال نتائج البحوث التطبيقية لحل المشكلات الزراعية والمساهمة فى تقديم الدعم الفنى للمزارعيين صرح الدكتور عبدالله زغلول – رئيس مركز بحوث الصحراء أن مركز بحوث الصحراء وبالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء قام بتنفيذ عددا من الفاعليات فى مدينة الطور من خلال برنامج انتاج وتصنيع الأعلاف والتى تساهم فى تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة.

 

وقال الدكتور احمد الحاوى – رئيس برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف بأنه قد تم تنفيذ قافلة بيطرية تم خلالها تقديم الدعم للمربين وفحص عدد من الحيوانات بعشرين مزرعة وتقديم الأدوية البيطرية للمربين للمساهمة فى تقديم الرعاية الصحية الجيدة التى تساهم فى رفع الإنتاجية، كما قام فريق عمل البرنامج بإنشاء 4 أحواض لزراعة لأزولا كنماذج ارشادية تساعد فى نشر استزراع الأزولا التى تساهم فى توفير مصدر علفى جيد يصلح للحيوانات والدواجن ويساهم فى خفض تكلفة التغذية. كذلك تم تنفيذ يوم حقلى لتدريب عدد من المزارعين على تصنيع السيلاج الذى يساهم فى توفير الأعلاف طوال العام.

 

كما ذكر الحاوى أن توفر الأعلاف فى المزارع المشاركة فى أنشطة البرنامج ساهم فى إقبال 4 من أصحاب المزارع على شراء أكثر من 50 رأس من الجاموس والأبقار من محافظات الصعيد مما يعطى نتائج إيجابية نحو تحقيق الهدف العام للبرنامج وهو تنمية الثروة الحيوانية.

 

وأوضح زغلول أن البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم الفنى والارشادى للمهتمين بالثروة الحيوانية بالمحافظة وتوفير مصادر أعلاف بديلة منخفظة التكلفة ومتوفرة طوال العام من خلال زراعة محاصيل الأعلاف ومخلفات التصنيع الزراعى وكذلك مخلفات بساتين الخضر والفاكهة وتصنيعها فى صور مختلفة من الأعلاف.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1