المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بيض السمان والمضادات الحيوية

بقلم : دكتورة / مي عبدالمنعم فاضل

باحث الفارماكولوجي-قسم الكيمياء والنقص الغذائي، معهد بحوث صحة الحيوان-مركز البحوث الزراعية

يعتبر البروتين الحيواني هو واحد من أهم مصادر البروتين التي يحتاج اليها الانسان لبناء الجسم والكتلة العضلية والعمليات الحيوية على حد سواء. ونظرا لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء مقارنة بغيرها فكان لزاما علينا البحث عن مصادر أخرى بديلة مثل الأسماك والأرانب والدجاج والسمان والبيض والخ. وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن بيضالدجاج (بيض المائدة) عامة وبيض السمان خاصة ، ولنبدأ الحديث:

لقد عرف الانسان منذ القدم تربية الدجاج في المنازل والحظائر وتناولها وتناول بيضها وذلك لسهولة رعايتها نسبيا وسهولة جمع البيض ثم تطور الأمر حتى أصبح الانتاج المكثف للدواجن والبيض في المزارع ليغطي الحاجة اليه مع الازدياد في التعداد البشري حيث أن البيضيعتبر مصدراهاما للبروتين خاصة للأسر ذات الدخل المنخفض. لذلك كان من الأهمية مراقبة ما إذا كان البيض آمن أم لا للاستهلاك البشري ولا يحتوي على بقايا المضادات الحيوية التي يمكن أن تؤدي إلى الحساسية والتسمم ومقاومة البكتريا للمضادات الحيوية. ومع ذلك ، لا توجد معلومات كثيرة عن بقايا المضادات الحيوية في البيض.

ثم اتجه الانسان الى التوسع في استهلاك البيض وتنوع مصادره فلم يكتف ببيض الدجاج فقط بل اتجه الى بيض طيور أخرى كالسمان وهذا ما سنتناوله الان.

إن طائرالسمان من الطيور الداجنة حيث يصل انتاجه من البيض ما يقرب من 285 بيضة في مدة 52 أسبوع من العمرويمكن للأنثي أن تنتج لأكثر من عام انتاجي ،أيضا فإنه من المصادر الهامة لانتاح اللحم حيث أن لحمه خالي من الكوليسترول  ولذيذ الطعم ومن ناحية أخري، يعتبر بيض السمان أحد أهم المصادر الغنية بالبروتينات حيث أن كل بيضة وتزن تقريبا 10-13جرام تحتوي علي 1.7 جرام من البروتين ،أيضا فهوغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ولذلك فإن تناوله يعزز مناعة جسم الانسان ويجعله مقاوما للامراض.

من أهم مميزات طائر السمان مقاوته للأمراض حيث انه من الطيور البرية ولكن هناك بعض الامراض التي يصاب بها ومنها الاسهال الابيض (السالمونيلا)وأمراض الجهاز التنفسي مما يتوجب استخدام المضادات الحيوية لعلاجها مثل النيتروفيوران،واستخدامها كاضافات أعلاف في بعض أنواع العلف ومن أشهرها السلفات.

أهم الاجراءات الواجب اتخاذها لتجنب مشاكل بقايا المضادات الحيوية:

  • تحديدها في بيض السمان ومنع استهلاكها عندما تتخطي الحدود المسموحةمن قبل الجهات المسئولة متل الاتحاد الاوروبي ومنظمة الغذاء والدواء.

  • تحديد فترة سحبها من عضلات وبيض السمان والالتزام بها.

  • دراسة تأثير طرق الطهي المختلفة عليها.

ومما سبق يتضح لناأنه عند استخدم المضادات الحيوية يجب الالتزام بفترة سحبها لتحقيق أقصي استفادة من العناصر الغذائية ببيض السمان دون أدنى ضرر على صحة الانسان الغالية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1