المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

المتحور الجديد «ميكرون» يثير الذعر داخل بورصة شيكاغو للحبوب العالمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

ووقعت الصويا والذرة تحت وطأة الضغوط في الآونة الأخيرة بالتزامن مع الانخفاض الحاد في سوق النفط وتحسن الطقس في أمريكا الجنوبية.

هذا، وقد اكتمل حصاد الصويا والذرة في الولايات المتحدة من الناحية الافتراضية، فقد بلغت نسبة حصاد السلعتين الزراعيتين 95% بحلول الحادي والعشرين من نوفمبر.

وتستمر متابعة الأسواق عن كثب لتطورات متحور “أوميكرون” بعد إعلان السلطات الصحية الأمريكية أمس اكتشاف حالة مصابة بهذه السلالة في ولاية كاليفورنيا، كما سجلت الولايات المتحدة حالة ثانية مصابة اليوم أيضا.

كما أعلنت الهند اليوم اكتشاف أول حالة مصابة بـ”أوميكرون” فضلا عن اكتشاف عشرات المصابين بالمتحور في النرويج وهولندا، في حين أكدت المملكة المتحدة اكتشاف 7 حالات مصابة بالسلالة المذكورة على أراضيها.

وأكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) على أن أسعار الغذاء ارتفعت حول العالم إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات خلال نوفمبر.

وارتفعت أسعار الذرة خلال تداولات أمس الجمعة على الرغم من صعود الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية واستمرار القلق بشأن متحور “أوميكرون” وتأثيره السلبي على الطلب العالمي.

وفي سياق آخر، ارتفع مؤشر الدولار (أمام سلة من العملات الرئيسية) في تمام الساعة 23:09 بتوقيت جرينتش بأقل من 0.1% إلى 96.07 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 96.1 نقطة وأقل مستوى عند 95.8 نقطة.

وفي ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذرة تسليم مارس بنسبة 1.40% إلى 8.10 دولار للبوشل.

أما الصويا ارتفعت أسعارها خلال تداولات الجمعة وسط انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية ومتابعة تأثير المتحور “أوميكرون” على حجم الطلب العالمي على السلع الزراعية.

وتلقت أسعار الصويا دعما من الطلب المحلي القوي في الولايات المتحدة، فضلا عن صفقات تصديرية هذا الأسبوع.

وذكت وزارة الزراعة الأمريكية في بيان أن شركات تصدير خاصة باعت 122 ألف طن من الصويا إلى جهات غير معلومة.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر الدولار (امام سلة من العملات الرئيسية) بحلول الساعة 23:24 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 96.01 نقطة، وسجل اعلى مستوى عند 96.4 نقطة وأقل مستوى عند 95.9 نقطة.

وفي ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للصويا تسليم يناير عند التسوية بنسبة 2.1% وأغلقت جلسة الجمعة عند 12.67 دولار للبوشل، وسجلت أعلى سعر عند 12.70 دولار في حين سجلت أقل سعر عند 12.21 دولار.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1