المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

نقص الماغنسيوم في الأبقار الحلابة أسبابه وطرق علاجه

بقلم : الدكتورة / نجلاء فراج حسن محمود

 معهد بحوث الصحة الحيوانية- فرع سوهاج

تعتبر المعادن من المركبات الأساسية في الجسم والتي تلعبدورا حيويا في جسم الحيوان؛ حيث يحتاج الي العديد من المعادن والتي تنشط الانزيمات في جميع أجزاء الجسم وتساعد في بناء العظام والأسنان- إنقباض وإنبساط العضلات- إرسال الرسائل العصبية في الأعصاب والعديد من العمليات الحيوية الأخري بالإضافة إلي عملية التكاثر في الحيوان.

يعتبر حدوث أي خلل في هذة المعادن سواءبالزيادة أو النقص يؤثر علي الحيوان وإنتاجيته ومن هذه الحيوانات الأبقار الحلابة والتي تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج اللبن في مصر حيث تنتج كميات كبيرة من اللبنويصل الإنتاج الشتوي من الألبان حسب اخر إحصائية 7ملايين طن من الألبان منها 51% من الأبقار و45.8% من الجاموس لكن تلك الأرقام في تناقص مستمر بسبب ذبح إناث المواشي الحلابة من قبل الفلاحين المتضررين من ارتفاع أسعار الأعلاف وتناقص العائد من التربية ويصل إستهلاك مصر من الألبان إلي نحو 20 مليون طن سنويا وتستخدم الألبان في إنتاج الجبن- القشدة- الزبادي والزبدة التي يعتمد عليها الإنسان في استهلاكه اليومي من الألبان ومنتجاتها.

 تعتبر المعادن أو الأملاح المعدنية من المكونات الأساسية في تغذية الأبقار الحلوبة وهي تشكل دعامة أساسية في تكامل العمليات الحيوية في الجسم وبالتالي دعم وزيادة إنتاج الحيوان من اللحوم والألبان وأي نقص في العناصر المعدنية في علائق الحيوان سيؤدي إلي إنخفاض في إنتاج الحليب وظهور أعراض مرضية عديدة مثل الكساح والضعف العضلي والشلل وغيرها من الأمراض التي يصعب تشخيصها أحيانا بالإضافة إلي إنخفاض معدل الإخصاب وحدوث حالات إجهاض وضعف في الحمل أو نفوق بعد الولادة ويعد الماغنسيوم واحد امن أهم العناصر والأملاح المعدنية المهم إضافتها إلي أعلاف الأبقار الحلوبة حيث يحرص المربي علي تزويد الأبقار بكميات مناسبة من الماغنسيوم في نهاية فترة الحمل وبداية الرضاعة فهو روتين مهم عند تربية الأبقار في مزارع الحيوانات الحلابة منذ 1960 مما يساعد علي تقليل الإصابة بحمي اللبن  او التكزز كما يحافظعلي إنتاج اللبن.

أهمية عنصر الماغنسيوم

1-الماغنسيوم عنصر أساسي في الأنظمة الحيوية :  حيث يتواجد عادة علي شكل أيون ماغنسيوم وهو عنصر غذائي معدني أساسي للحياة ويتواجد في جميع أنواع الخلايا في كل الكائنات الحية علي سبيل المثال يجب أن يرتبط الأدينوثين ثلاثي الفوسفات وهو المصدر الرئيسي للطاقة في الخلايا بأيون الماغنسيوم حتي يصبح نشط حيويا غالبا مايكون في الواقع ماغنسيوم ثلاثي فوسفات الأدينوسين وعلي هذا النحو يلعب الماغنسيوم دورا هاما في إستقرار جميع المركبات متعددة الفوسفات في الخلايا بما في ذلك  المرتبطة ببناءRNA,DNA .

2- الماغنسيوم عنصر أساسى للعديد من الأنزيمات : فهناك أكثر من 300 انزيم يستلزم عملها التحفيزي وجود أيونات الماغنسيوم منها جميع الإنزيمات التي تستخدم ثلاثي فوسفات الأدينوسين أو تقوم ببنائه.

3-التوصيل العصبي:

حيث يؤثر الماغنسيوم علي إنبساط العضلات من خلال التأثير المباشر علي الأغشية الخلوية؛ حيث تغلق أيونات الماغنسيوم أنواعا معينة من قنوات الكالسيوم والتي تنقل أيونات الكالسيوم موجبة الشحنة إلي الخلايا العصبية مع وجود فائض من الماغنسيوم ستغلق المزيد من القنوات ةسيقل نشاط الخلية العصبية.

4-الغشاء الخلوي والجدار الخلوي: 

حيث أن الأغشية الخلوية الحيوية والجدر الخلوية عبارة عن أسطح عديدة الأنيون السالب وهذا له اثار هامه علي نقل الأيونات خاصة لانه تبين أن الأغشية المختلفة ترتبط بايونات مختلفة بشكل تفضيلي.يعمل كلا من الماغنسيوم وأيونات الكالسيوم بإنتظام علي تثبيت الأغشية عن طريق الربط التساهمي لمجموعات الرأس الكربوكسيلية والفوسفورية في الدهون.

5- البروتينات :-

يميل أيون الماغنسيوم إلي الإرتباط بشكل ضعيف بالبروتينات ويمكن للخلية إستغلال ذلك لتشغيل وإيقاف النشاط الإنزيمي عن طريق التغيير في التركيز المحلي لأيون الماغنسيوم علي الرغم من أن تركيز أيونات الماغسيوم الحرة في السيتوبلازم يكون في حدود 1ملي مول⁄ لترفإن محتوي أيونات الماغنسيوم الكلي للخلايا الحيوانية هو 30ملي مول ⁄لتر.

 

أسباب نقص الماغنسيوم في الأبقار الحلوبة:

يسبب نقص الماغسيوم في الأبقار الحلوبة مايسمي بالتكزز

(grass tetany in dairy cows or lactating tetany or wheat or lush pasture tetany or grass staggers)

 -يحدث نقص الماغنسيوم في الأبقار الحلابة نتيجة لنقص مستوي الماغنسيوم في الدم حيث أن المستوي الطبيعي للماغنسيوم في الدم 1.7 ملي جرام⁄ 100 سم.

-يحدث أيضا في الأبقار عالية الإدرار لللبن من سن 5-7 سنوات حيث يقل معدل الماغنسيوم في الدم عن 1.5 ملي جرام⁄ 100 سم دم.

-ان جسم الحيوان ظاهريا لايخزن الماغنسيوم لفترة طويلة ولذلك لابد من توفيرة في العليقة يوميا.

أسباب نقص الماغنسيوم

يحدث نقص الماغنسيوم في الحالات التالية:

1-الرعي علي الحشائش والمراعي الخضراء في بداية نموها كالدراوة.2-الرعي علي الأعشاب التي تنمو بسرعة فتكون فقيرة في الألياف وتمر بسرعة في القناة الهضمية فيقل امتصاص المواد الغذائية والأملاح .

3-الرعي علي الأعشاب خاصة تلك التي تنمو في فصل الربيع حيث تكون سريعة النمو قليلة الامتصاص للماغنسيوم من التربة.

4-الأعشاب التي ترش بمخصبات البوتاسيوم والنيتروجين حيث تقلل إمتصاص الماغنسيوم.

5-زيادة البروتين والأحماض الدهنية في العليقة يؤدي إلي إخراج الأمونيا ويقلل من امتصاص الماغنسيوم .

6-يمكن أن يحدث المرض نتيجة لعوامل الضغط علي الحيوان مثل إرتفاع درجة الحرارة-النقل من مكان إلي اخر -تغيير العليقة ونقص الطعام.

7-زيادة إفراز اللعاب والقلوية الشديدة في الكرش.

8-نقص أملاح الصوديوم في العليقة.

ومن هنا نستخلص ان نقص الماغنسيوم في الأبقار الحلوب يحدث نتيجة لعوامل عدة مرتبطة بنقص تركيزة في العليقة ووجود كاتيونات متنافسة معه مثل البوتاسيوم والصوديوم والتي تؤثر علي حالة الماغنسيوم أو امتصاصة ففي الأحوال العادية الماغنسيوم المتوفر في العليقة اليومية للحيوان يكفي لسد إحتياجاتة اليومية أما مايزيد عن حاجة الجسم يفرز في البول.

 -يخزن الماغنسيوم في الجسم في العظام بحيث يعاد تعبئته عند الحاجة إليه مرة أخرى ليقابل إحتياجات الجسم المتزايدة من الماغنسيوم ويحدث هذا في الحيوانات الأصغر عمرا ولكن كلما إزداد عمر الحيوان وازدادت الحاجه لتوافر الماغنسيوم كماهو الحال في الأبقار الحلوب مع نقص الماغنسيوم في العليقة المقدمة للحيوان ووصول اللبن إلي أعلى معدلات الإنتاج أو في نهاية الحمل كل هذا يؤدي إلي نقص الماغنسيوم وتعرض الحيوان لمايعرف بالتكزز.

 

أعراض نقص الماغنسيوم في الأبقار الحلابة: 

يحدث هذا المرض بشكل غير ملحوظ ويكون عبارة عن موت مفاجئ للحيوان وهذة القصة هي الأكثر انتشارا بين جموع المربين للابقار الحلابة.

الشكل الحاد للمرض يكون من علامته المبكرة الهزال وتدني إنتاج الحليب وإعتزال القطيع.

-تتطور هذه الحالة إلي تيقظ حذر غير عاديأو توحش.

-قد تكون البقرة متيبسة أو تترنح أ تتمايل ويصبح الإرتعاش العضلات والأذنين.

-مع تقدم الحالة تترنح البقرة وتسقط علي جانبها وتصاب بتشنج ظهري.

-ترتفع درجة الحرارة ويزداد معدل التنفس وضربات القلب. قد يحدث النفوق في خلال ساعة ان لم يتم التدخل الطبي سريعا.  . وممكن أن يخور وتظهر هذه الأعراض متقطعة أو على نوبات .  وفى أحيان أخرى يوجد الحيوان ميتا وتظهر الأرض مفحره ومخربشه نتيجة الصرع والتبديل بالأرجل .

-في الحالات المزمنة تكون العلامات غامضة وقد تختلط مع بعض أمراض الطفيليات والتي تسبب الوهن.

تشخيص نقص الماغنسيوم :-

ويتم تشخيص نقص الماغنسيوم أو التكزز عن طريق تشخيص تاريخ الحالة وطبيعة العلائق المقدمة للحيوان وهل المراعى خضراء أو حشائش أو نباتات غير ناضجة ، أيضا من خلال الأعراض الأكلينيكية التى تظهر على الحيوان ، والاستجابة  للعلاج بمركبات المغسيوم التقليدية ، القياس المعملى والأكلينيكى لمعدل الماغنسيوم والكالسيوم فى الدم ، التشخيص المقارن مع الأمراض التى تسبب الموت المفاجىء أو الأعراض التشنجية فى الحيوان .

علاج حالات نقص الماغنسيوم:

علاجها باستخدام الحقن تحت الجلد بمركبات الكالسيوم والماغنسيوم وتقديم قوالب اللحس للحيوانات الحلابه والمصابة.

علاج التكزز باستخدام الاعشاب الطبيعية:-

لقد اتجه العلماء إلى استخدام الأعشاب الطبيعية مثل الزعتر والريحان وذلك  حيث أن كل 200 غرام من الريحان تحتوى على 556 ميلليغرام من الماغنسيوم بينما يحتوى الزعتر الطازج على 317 ميللغرام فى كل 200 غرام من الزعتر، ويمكن استخدامهم عن طريق تجفيفهم واضافتهم للعليقة بنسب معينة بالأضافة الى اهمية هذه الأعشاب كمضادات للأكسدةكما أنها غير مكلفة اقتصاديا.

الاسم: نجلاء فراج حسن محمود

المعهد: معهد بحوث الصحة الحيوانية- فرع سوهاج

الوظيفة: طبيب بيطري

Email:naglaafarrage132@yahoo.com

التليفون:01101175711

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1