المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

مرض النيوكاسل فى قطعان الدواجن

بقلم : د / ناهد يحيى عبد العزيز 

باحث بمعهد بحوث الحيوان

هو مرض فيروسي سريع الانتشار من عائلة  البارميكسوفيريدى يؤدي الى خسائر اقتصادية فى قطعان الدواجن نتيجة لارتفاع نسبة الوفيات من 5-100% وإنخفاض الإنتاج وتختلف شدة الإصابة ونسبة الوفيات حسب نوع عترة الفيروسً وقوة الجهاز المناعي للطيور. مدة حضانة الفيروس تتراوح بين 5-10 يوم.

طريقة العدوى: وهذا المرض ينتشر ويعدي عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالفيروس من القطعان  المصابة، او مباشرة عن طريق تواجد الطير المصاب بالمرض مع غيره من الطيور السليمة عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي كإفرازات الفم و الأنف .

الانتقال الى البشر: من النادر ان يُصيب المرض البشر وإن حدث فإنه يسبب التهاب في ملتحمة العين بعد مرور 3 الى 4 أيام من الإصابة.   ويتم التعافى بعد ذللك بدون خطورة على الانسان

ينقسم مرض النيوكاسل حسب ضراوتها الى ثلاث عترات (العترة الضارية و المتوسطة والضعيفة)

العترة الضعيفة: تستخدم هذة العترة كلقاح حي لأنها لا تحدث اعراض مرضية مثل العترة الضعيفة سلالة هيتشر

وسلالة لاسوتا

العترة متوسطة : هذه العترة تحدث أعراض مرضية بسيطة.

..

العترة الضارية: وهي أكثر العترات ضراوة وتتسبب خسائر اقتصادية فادحة نتيجة لزيادة الوفيات  في القطعان المصابة . و تنقسم هذة العترة إلى ثلاث أنواع.

1-النوع العصبي: و يتميز بالاعراض العصبية وتكون الاصابة حادة.

2-النوع التنفسي:  يصيب الفيروس الحنجرة والقصبة الهوائية والجهاز التنفسى ويظهر تعراض تنفسية وضيق فى التنفس  ويتبعة فى اغلب الاوقات الإصابة الأحشائية أو العصبية .

النوع الأحشائي:  يصيب الجهاز الهضمى وتكون الاصابة حادة تؤدى الى الوفاة.

أعراض المرض:-

  • اعراض تنفسية:سعال وضيق في التنفس

  • وهن وضعف عام

  • عدم القدرة على الحركة

  • اعراض عصبية :التواء الرأس والرقبة وارتعاشات عصبية وشلل فى احدى الارجل ثم الاتفاء الطيور حول نفسها.

  • ظهور إسهال مائي أخضر اللون.

  • انخفاض انتاج البيض ويكون البيض صغير الحجم ذا قشرةٍ متعرجةٍ وهشةٍ.

  • نفش ريش الدواجن.

  • يؤدى الى نسبة وفيات عالية يتراوح بين 5-100% على حسب ضراوة العترة والحالة المناعية للطائر والظروف المحيطة والتحصين المستخدم.

التشخيص: يعتمد التشخيص على الاعراض الظاهرية والتشريحية للمرض ويتم التأكد من خلال الاختبارات المعملية عن طريق الكشف عن المادة الوراثية للفيروس عن طريق PCRوعزل الفيروس المسبب.

التشخيص التفريقى

يجب أن يتم التشخيص التفريقي لمرض النيوكاسل عن كل من انفلونزا الطيور (AIV) والتهاب الشعب الهوائية,(IB) التهاب الحنجرة المعدي (ILT), الكوريزا.

العلاج

لا يوجد علاج لمرض النيوكاسل

الوقاية من المرض

1-التحصين:

 تهدف عملية التحصين الى زيادة المناعة والحماية ضد الاعراض الظاهرية و تقليل الوفيات وتقليل اخراج الفيروسات من الطيور المصابة  ويمكن عمل فحوصات للتأكدمن الاجسام المناعية  وكفاءة اللقاح وخصوصا فى الأمهات والبياض. ويوجد انواع كثيرة للتحصين ضد مرض النيوكاسل منها: لقاحات حية ضعيفة الضراوة مثل Hitchner B1 , Lasota ولقاحات حية متوسطة الضراوة Komarove, Roakin  ولقاحاتت غير ضارية NDVX واللقاح الميت.

2- الامان الحيوى

عن طريق منع دخول الزوار والعاملين الغرباء فى مجال الدواجن وانشاء احواض تطهير امام المزرعة وتخصيص ملابس للعاملين فى المزرعةو اعدام الطيور المصابة فورا ودفنها دفن صحى وعدم بيعها .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1