المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

الزراعة: تعاون بين”بحوث الصحراء و”اكساد” لتطوير مشروعات التحسين الوراثي للأغنام في جنوب سيناء

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

برعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتكليفاته لمتابعة مشروعات التعاون المشترك مع الجهات المانحة مع المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية قام الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور نصر الدين العبيد مدير المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» والدكتور السيد خليفه مدير مكتب “اكساد” بتفقد محطة بحوث جنوب سيناء بحضور الدكتور إيهاب زغلول رئيس المحطة .

واستعرض رئيس مركز بحوث الصحراء خلال الجولة التفقدية التعريف بنشاطات المحطة ودورها في تنمية محافظة جنوب سيناء .

وتفقد الوفد قطاع الإنتاج النباتي واستمع لشرح الجدوى الاقتصادية لاستخدام المياه المحلاة في الزراعة من خلال النموذج التطبيقي بالمحطة فيما اكد رئيس مركز بحوث الصحراء أهمية الاستفادة من تطبيقات البحوث والمنظمات العربية لتحديث نظم إدارة الموارد المائية بالمنطقة والتوسع في مشروعات حصاد الامطار وإنشاء البحيرات الصناعية.

و أكد ‘زغلول” على أهمية توفير نماذج زراعيه ذات جدوى اقتصاديه من خلال ما توصلت له الأبحاث العلمية بما يتناسب مع ظروف المنطقة مشيرا الي اهمية التعاون بين مركز بحوث الصحراء والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي “اكساد” لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية والارضية بمختلف مناطق المشروعات.

وأشاد رئيس مركز بحوث الصحراء بدور ‘اكساد’ فى التحسين الوراثي للمجترات الصغيرة من الماعز والاغنام بجنوب سيناء بما ينعكس علي النهوض بالإنتاج الحيواني وتحسين الأوضاع المعيشية لأهالي سيناء.

ولفت “زغلول” الي أهمية المشروع القومي للنهوض بإنتاجيه الابل ودور مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجهات البحثية والمنظمات العربية في استعراض مقومات تطبيق البحوث العلمية لاختيار اهم سبل التغذية واهم السلالات وكيفية تعظيم الاستفادة من منتجات الابل من اللحوم والالبان مشيرا الي إن هذا التعاون يأتي استكمالاً للمشروعات السابقة والتعاون المشترك بين مركز بحوث الصحراء و”أكساد” خلال الفترة السابقة .

كما تفقد وفد “اكساد” ومركز بحوث الصحراء محطه تحليه المياه المنصة العائمة ومدي قدرتها وكفاءتها وامكانيه تطوير نشر هذا النوع من النماذج لحل بعض المشكلات بالمناطق الساحلية باستخدام الطاقة الشمسية و طاقة الرياح .

ومن جانبه اعرب الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “اكساد” عن امتنانه الكامل وتقديره لما يقدمه مركز بحوث الصحراء ممثلا لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي متمثلا بمحطه بحوث جنوب سيناء مع استعداده الكامل لمزيد من الدعم والتعاون لخدمه جنوب سيناء موضحا ان هذه التعاون يأتي دعما لأهالي سيناء لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

فيما اكد الدكتور السيد خليفة مدير مكتب اكساد بالقاهرة ، أن من أهداف هذا التعاون تعزيز سبل التعاون ليشمل محافظه جنوب سيناء إضافه لمطروح وسيوه بما يخدم قطاع كبير من المزارعين في جنوب سيناء ، وفي نهاية الزيارة التقى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالوفد وبحث معهم افاق التعاون بين المحافظة والمنظمة الدولية

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1