المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

البروبوليس (العكبر) كمضاد ميكروبي طبيعي

بقلم : الدكتور / تامر محمد الفقي 

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل المنصورة

ينتج النحل العسل وشمع العسل وحبوب اللقاح  كما ينتج مواد أخرى ذو فوائد صحية كبيرة جدا تعرف باسم االعكبر او صمغ النحل او البروبوليس ( اشتقت من اللغة اليونانية وتعني الدفاع عن المدينة ) .

ما هو البروبوليس:-

هو ماده لينه يصنعها النحل من خليط من اللعاب الذي تفره غدده مع شمع العسل والمواد التي يجمعها من براعم الاشجار وتدفقات المياه ومصادر نباتيه اخري, فالنحل يستطيع أن ينتج البروبوليس (العكبر) من الأشجار والزهور ويختلف البروبوليس من مكان الى آخر بسبب اختلاف نوع الأشجار والزهور التي يصنعه النحل منها. ويستخدمها في تحصين خليته من الميكروبات وكذلك  الحشرات التي تحاول التسلل داخل الخلية ويكون له لو بني غامق مميز وكذلك ملمسه يكون لزج دائمًا ويستخدم النحل البروبوليس لتمليس سطح الخلية الداخلي وللحفاظ علي درجه حراره داخليه c35 وتمنع غزو المفترسات كما يشكل جدارا قويا للخلية للحفاظ علي بيئة معقمه وتعزيز الهيكل واستقرار الخلية وتقليل الاهتزازات اضافه الي القضاء عل الدخلاء الذين يواجهون موتهم عند الدخول للخلية .

.وتتجاوز وظيفه البروبوليس النحل لتصل بالفائدة لكلا من الانسان والحيوان حيث استخدم البروبوليس طبيا من العصور القديمة لتحسين الجهاز المناعي وعلاج الامراض الجلدية المختلفة وللوقاية من السرطانات ولعلاج الامراض الفيروسية ويعود استخدام البروبوليس الي وقت ارسطو ومن المعروف ايضا ان القدماء المصريين استخدموا  البروبوليس في عمليه التحنيط

مكونات البروبوليس:

يتكون البروبوليس من مجموعة من العناصر المفيدة وهي:

  • 50 – 70% من المركبات الصمغية،

  • 30 – 50% من شمع العسل،

  • 5 – 10% من حبوب اللقاح،

  • 5 – 10% من الزيوت الأساسية مثل الريحان والزعتر،وكذلك يحتوي على نسبة تتراوح بين 5% – 7% من الأحماض والسكريات والفيتامينات مثل (B، C، وE)

ولكن بالنسبة للتركيب الكيميائي لهذه المادة فهي تتكون من أكثر من 300 عنصر كيميائي مستقل مثل الأحماض الأمينية والبولي فينول. البروبوليس يعتبر صحي ولا يوجد له أي أثار جانبية، ولكن إذا تناول الشخص منه كمية أكبر من الحد المسموح يمكن ان يسبب له بعض الآثار الجانبية، حيث ان الجرعة الصحية له يجب إلا تزيد عن 70 ملجرام  يوميًا، ، ولكن يمكن أن يسبب  بعض المشاكل الصحية إذا كان الشخص  مصاب ببعض الامراض الأخرى مثل الربو او الحساسية من العسل. وكذلك إذا كان  يعاني من السكري او سيولة الدم وذلك لأنه يبطئ من تجلط الدم. وبالتالي يزيد مدة النزيف، ولكن يمكن ان تناول معه الأدوية العاكسة مثل الوارفارين التي تعمل على عكس مفعوله بالنسبة لسيولة الدم .

ما هي الفوائد الصحية البروبوليس:

فوائد البروبوليس الصحية كثيرة ومتعددة وذلك بسبب العناصر التي يتكون منها ومن أهم الفوائد الصحية :

  • قتل البكتيريا والفيروسات عن طريق وقف نموها وانتشارها.

  • مكافحة عدوى الخميرة عن طريق وقف نمو الفطريات وبالتالي عدم قدرتها علي افراز السموم الفطرية اذا كانت من الانواع المفرزة للسموم.

  • التقليل من أعراض الحساسية وذلك لأنه يحث الجسم لتقليل افراز مادة الهستامين.

  • يساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع .

  • يساعد البروبوليس على تعزيز صحة العظام ويساعد في التئام الكسور عن طريق تقوية كثافة العظام.

  • محاربة السرطان عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية والتسبب في موت تلك الخلايا.

  • تعزيز صحة الأسنان والفم عن طريق قتل البكتيريا والحد من تورم اللثة.

  • تسريع التئام وشفاء الجروح عن طريق تعزيز تجديد خلايا الجلد.

  • حماية الكبد من السموم والإصابة الأخرى.

  • المساعدة في علاج مرض السكري عن طريق خفض مستويات السكر بالدم

 البروبوليس كمضادات ميكروبي طبيعي:

 أظهرت دراسات علمية داخل المختبر أن بعض أنواع البروبوليس لديه خواص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات بوجود مكونات فعالة تتضمن مركبات الفلافونويد. كما أظهرت أبحاث سريرية عديدة ان البروبوليس يعتبر مضاد ميكروبي ومضاد حيوي فعال لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات  والميكروبات والفطريات.

وأفادت دراسة حديثة بأن البروبوليس (صمغ النحل)  باحتوائه على الزيوت الأساسية والأحماض العطرية نحو 10% من تكوينه تعد مطهرا˝ قويا˝ ضد التلوث بعدد لا يحصى من الميكروبات، فضلا˝ على احتوائه العديد من المركبات والعناصر الطبيعية المفيدة كالزنك، والنيكل، والنحاس، والكوبلت، والسيلينيوم، مما يساعد في تنشيط الجهاز المناعي للإنسان ومكافحة الالتهابات والبكتيريا والفطريات والفيروسات .لذا من اهم مميزات استخدام البروبوليس

  أولاً: يقلل الاعتماد علي استخدام  المضادات الحيوية وما تتسبب هذه الأدوية من المضار علي صحة الإنسان لاحتوائها علي مواد كيمائية.

   ثانياً : البروبوليس أقوي و أسرع من حيث التأثير حيث أن له القدرة علي القضاء علي انواع عديده من البكتريا او  التي اكتسبت مناعة ضد المضادات الحيوية .

   ثالثاً : لا يسبب الضعف العام للمريض كما تسببها المضادات الكيميائية بل علي العكس تماماً لأن العكبر يستعمل لتقوية المناعة  ؛ كما ان  البروبوليس يدعم قدرات الجسم على مقاومة الفيروسات بتقويته للمناعة الذاتية،  إضافه الي  فوائد البروبوليس الأخرى الكثيرة التي تم ذكرها سابقاً كالحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري والخبيثة مثل السرطان وغير ذلك.

إن استعمال البروبوليس مع المضادات الحيوية الأخرى حسب الدراسات العلمية يزيد من فاعلية  تلك المضادات.

أضرارا المضادات الحيوية الكيميائية

صحيح أن المضادات الحيوية أنقذت حياة الكثير من البشر من الموت بسبب العدوى التي تنقلها البكتريا ولكن علينا ألا ننسي ما سببتها من المشاكل الصحية خاصة للذين أفرطوا في تناول تلك المضادات بسبب ظروفهم الصحية او لسوء استخدامهم لها

 – معظم أنواع المضاد الحيوي تهيج جدار المعـدة، مما قد  تـسبب في حدوث قرحة المعدة و كما ان بعضها قد تسبب الغثيان والتهاب القولون (حيث ثبت علميا أن بعض المضادات الحيوية كانت  السبب الرئيسي لالتهابات القولون والإسهال)، وكلما زادت مدة تنـاول المضاد الحيوي إلى أسابيع، يزيد ضررها على الكلى و الكبد(  تسمم الكبد وأمراضه بشكل عام وقد يؤدي الى فشل كبدي) كما ان لها تأثيرات ضاره علي المخ.

– يسبب بعض  المضادات الحيوية بعض الاضرار الأخرى مثل فقر دم (أنيميا) ، أمراض الدم الخطيرة الأخرى لأنه يقلل من إنتاج نخاع العظم لخلايا الدم   مثل انخفاض تعداد الخلايا البيضاء و الخلايا الحمراء و الصفائح الدموية المسئولة عن تجلط الدم وقد يسبب ذلك نزيف حاد. حساسية أو خلل في المنـاعة وبعض المضادات الحيوية تسبب قصور في وظائف الغـدة الدرقية والغـدة النخامية.

– قد تؤدي عند بعض المرضى الى تحسس يسبب  البثور والطفح الجلد وقد يصل الى هبوط في الدورة الدموية والقلب وفشل وظائف الرئتين.

– ارتفاع ضغط الدم وزيادة التوتر العصبي.

– مشاكل في غدة البروستات وانخفاض الرغبة الجنسية والصحة الانجابية.

– زيادة في كمية الشعر في الجسد والوجه على السواء وانخفاض شعر فروة الرأس.

– تشنجات عضلية.            –  صداع وشعور بالدوار مع نزف الدم من الأنف.

ونظرا لكثره إضرار استخدام المضادات الميكروبية الكيمائية علي الصحة العامة إضافه الي ظهور سلالات ميكروبيه مقاومه لهذه المضادات وتحذيرات  منظمه الصحة العالمية من الاستمرار في الاستخدام العشوائي لمضادات الميكروبات وضرورة العودة الي المنتجات الطبيعية  وجب التنويه لأهمية استخدام البروبوليس(العكبر) وجزيئات النانوبروبوليس المصري كمضاد للفطريات والبكتريا كبديل للمضادات الميكروبية الكيمائية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1