المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

الزراعة : تحذر من انتشار ديدان الإسكارس بين الدواجن

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن أهم الأمراض التي تصيب الدواجن .

وقال التقرير، إن ديدان الإسكارس هي ما يصيب الدواجن وهي نوع من الطفيليات التي تعيش في الأجهزة الداخلية للطائر، وتتبع جنس (Ascaridia) ويصاب بها الدجاج، الرومى، الحمام وأهمها في الدجاج “Ascaridia Galli”، وهي دودة اسطوانية، طويلة وطول الذكر (5-6) سم والأنثى (7–12) سم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة.

وحول كيفية انتقال العدوى، قال التقرير إنه تنتقل عدوى ديدان الاسكارس عند ابتلاع الطيور للبيض الحاوي على اليرقات الثانية (الطور المعدي) وهذة الطريقة المباشرة، أما الطريقة غير المباشرة عندما تلتهم الطيور الحشرات والديدان  الأرضية  التي ابتلعت بيض الديدان المعوية.

وبعد ابتلاع البيض تخرج اليرقات إلى أمعاء الطائر بعد فترة حضانة تتراوح من (5 – 6) أسابيع.

وبعد ذلك تكمل الديدان نموها في الأمعاء، ما ينتج عنه حدوث التهاب معوية وإسهالا دمويا لدي الطيور المصابة.

وحول أعراض الإصابة بديدان الإسكارس.

1-انسداد الأمعاء و نفوق الطائر.

2-وجود بيض الديدان في ذرق الطائر

3-الهزال

4-الإسهال الدموي

5-وجود الديدان داخل القناة الهضمية

وحول التخلص من الديدان

1-في بداية العلاج لا بد من التخلص من أي بيض الديدان موجود في العنابر ويتم ذلك عن طريق بتجفيف أرضيات الحظائر وتنظيفها لمنع حدوث الإصابة مرة أخرى.

2-بعد ذلك يتم إعطاء الطيور المصابة مركبات الببرازين Piprazine adipate مع العلف أو Peprazine Citrate مع ماء الشرب أو الـ (Hygromycine B) واسمه التجاري (Hygromix)، وهو مضاد حيوي له خاصية كسر دورة حياة الدودة ويعطي بتركيز (10–15) جم /طن عليقة.

وتواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية مكافحة الأمراض التي تصيب الدواجن والقضاء عليها لزيادة الإنتاج والحفاظ على صناعة الدواجن.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1