المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

صحة الحيوان : تنظم دورة تطبيق معايير الأمان الحيوي في المزارع السمكية بكفر الشيخ

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية تم افتتاح الدورة التدريبية الثانية لمعهد بحوث الصحة الحيوانية بعنوان “تطبيق معايير الأمان الحيوي بالمزارع والمفرخات السمكية” بمدينة كفر الشيخ بالتعاون مع كلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ.

 

حضر الافتتاح الدكتور إسماعيل إبراهيم عميد كلية الطب البيطري،  جامعة كفر الشيخ وباستخدام تقنية الفيديو كونفرانس الدكتور ممتاز شاهين مدير المعهد والدكتور عصام كامل مدير مركز التدريب عبر المنصة الإلكترونية لمركز التدريب والتعلم والاستشارات.

وحضر الدورة عدد 32 متدرب من المعهد وكلية الطب البيطري والثروة السمكية وأصحاب المزارع السمكية

وقال ” شاهين” أن تلك الدورة تأتى ضمن الخطة التدريبية التي يتبناها المعهد بالاشتراك مع كلية الطلب البيطري ، جامعة كفر الشيخ لثقل مهارات الأطباء البيطريين والطلبة وحديثي التخرج والعاملين فى مجال المزارع السمكية.

 

وأشار إلى جهود الدولة في الاستزراع السمكي وتطوير فكر المربى وتوعية لعمل التربية المكثفة الإسماك في المزارع.

 

كما ألقي الدكتور علاء الدين عيسى أستاذ ورئيس قسم طب ورعاية الاحياء المائية ، كلية طب بيطري جامعة القاهرة ، محاضرة عن الإجراءات التي يجب إتباعها في المزارع السمكية والتي من شأنها حماية المزارع ومنع وصول العوامل الممرضة إليها وتطلب ذلك أيضا تطوير في تقنيات الاستزراع السمكي وتنفيذ معايير الأمان الحيوي والبحث عن بدائل إنتاجية جديدة لزيادة المعروض السمكي ورفع الكفاءة الإنتاجية للمزارع السمكية.

وأشار الدكتور عصام كامل نائب رئيس معهد صحة الحيوان ، أن تلك الدورة تم تنفيذها في محافظة الإسماعيلية الشهر الماضي بالتعاون مع كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس ، وأنه تم وضع خطط وبرامج تدريبية مكثفة في مجال الآمن والأمان الحيوي في المزارع السمكية لرفع معدلات الإنتاج وحماية الثروة الحيوانية والصحة العامة.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1