المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

محمود العناني : مخزون مصر من الأعلاف يغطي 3شهور

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

قال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن إن أسعار الأعلاف شهدت ارتفاع ملحوظ وغير مسبوق العام الجاري، حتى أن الذرة قد وصل سعرها لـ 5500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه للطن، وأيضًا الزيادة الكبيرة فى الفول الصويا، وهما المكونين الأساسيين بالنسبة للدواجن.

وأكد ، أن سبب ارتفاع أسعار الأعلاف شراء دولة الصين كمية كبيرة للغاية من الحبوب من عدد كبير من دول العالم، مثل دول أمريكا والبرازيل والأرجنتين، ومن أوروبا الشرقية، والسبب أنها تبني مخزون خاص بها بسبب المشاكل الكبيرة التى حدثت فى المحصول الزراعي الخاص بهم.

وأكد رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن استيرد الصين كمية هائلة من الأعلاف جاء لتغذية الحيوانات الكثيرة الموجودة هناك، فهي دولة تستهلك كمية كبيرة من اللحوم، مشيرا إلى أن السوق العالمي وخاصة فى أمريكا به مبالغ مالية هائلة كانت محددة لتغطية التأثيرات السلبية الناجمة عن فيروس كورونا، وهو ما شجع المضاربين على المضاربة بالنسبة للمحصول المتوفر، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن مخزون مصر من الأعلاف دائمًا يغطي 3 شهور استهلاك، منوها أن الارتفاع الملحوظ فى الأعلاف تسبب في زيادة تكلفة الإنتاج على المربين، وهو ما تسبب في تكبدهم خسارة مبالغ مالية كبيرة، حتى أنه عند البيع لا يجد ثمن التكلفة، والمربين نالوا خسارة كبيرة جدًا، وهو ما أثر على المزارع الصغير، فالجميع طاله الخسارة المالية خلال الفترة الماضية.

وشدد أن الإنتاج المصري من الدواجن وصل لأكثر من 100%، وبالتالي يجب وقف أي عمليات استيراد دواجن من الخارج، فمصر تنتج حوالى 1.5 مليار “دجاجة” سنويا، وهو رقم يفوق الاستهلاك المحلي، كما أن لدينا مزارع عديدة متوقفة عن العمل، مطالبا بتشجيع زراعة الذرة والصويا محليا حتى نقلل من عملية استيراد الأعلاف، إضافة إلى استخدام الأقماح العلفية مثل باقي دول العالم.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1