المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

بهاء الغرباوي : 10 أهداف مكاسب من اتحاد منتجي الدواجن العرب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

كشف الدكتور بهاء الغرباوي استشاري تطوير مصانع الاعلاف ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حصاد الخميس على راديو هواها بيطري ، دور اتحاد منتجي الدواجن العرب والهدف منه للتطوير الصناعة بالوطن العربي ، وهو تجميع كل المنتجين في قطاع الدواجن في كيان واحد بالعالم العربي  ، مع مشاركة الخبرات ومبادلة المشاكل التي تواجهنا الجميع وكيفية حلها .

 

وأشار الي أن الاجتماع اونلاين نص علي الآتي :-

 

١: مشاركة في التدريب .

٢:عمل مركز صحي أو سنتر للدواجن .

٣:تدريب كل المستويات في صناعة الدواجن بداية من العمالة وحتي الدكاترة البيطريين.

٤: تقديم الدعم للأعضاء الجدد .

٥: عمل برامج تدريب لكل الدول في مجال الصناعة .

٦: تبادل خبرات الدول العربية التي لديها نفس المناخ والظروف المجتمعية .

٧: مشاركة التكنولوجيا الجديدة في العمل .

٨: مواجهة الاستيراد والوبائي بكل دولة .

٩ : عمل معمل مركزي  في كل دولة .

10: وعمل على  كيفية تحسين السلالات لمواجهه الإنتاجية العالية .

 

ويذكر أن اتحاد منتجي الدواجن العرب ظهرت في مارس الماضي ، وحاليا ً يتم عمل عليها كل عامين من مدينة أبو ظبي بدولة الأمارات  .

 

والجدير بالذكر ..اتفقت جمعيات تابعة لأحد عشر بلداً عربياً على تأسيس “اتحاد منتجي الدواجن العرب” (Union of Arab Poultry Producers). وتم الإعلان عن الاتحاد خلال ورشة عمل افتراضية أقيمت ضمن فعاليات المعرض الألماني لقطاع الدجاج “EuroTier Animal Farm”. يضم الاتحاد ممثلين عن المملكة العربية السعودية والبحرين والجزائر والمغرب والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن وعٌمان والكويت والسودان وتونس. في الصورة أعلاه مدجنة مصرية.

حظي هذا الاجتماع الافتراضي بمشاركة السيد محمد عمر من اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني في السودان وغرفة الدواجن السودانية، والسيد سيف محمد عبيد برزيق مدير خدمات الدعم في مزارع العين ورئيس اللجنة الإعلامية بجمعية الامارات لمربي الدواجن، والسيد محمد أبو محفوظ من الشركة الكويتية المتحدة للدواجن، والسيد هاني رشاد سنقرط من مزارع سنقرط للدواجن.

 

يهدف اتحاد منتجي الدواجن العرب، وهو منظمة غير ربحية، إلى دعم المداجن في الدول العربية ومساعدتها على زيادة إنتاجها المحلي من الدجاج والبيض. وسيتخذ من أبو ظبي (العاصمة الإماراتية) مقراً له، وسيستقبل طلبات الانتساب الواردة من المداجن والتعاونيات والمؤسسات ومراكز البحوث من كافة دول العالم العربي.

صرح السيد محمد عبيد برزيق خلال ورشة العمل الافتراضية أن خطة الاتحاد تتضمن تنظيم العديد من الأنشطة، من مؤتمرات، وورش عمل مع خبراء من الخارج، ودورات تدريب متخصصة للأعضاء، فضلاً عن إعداد بعثات لزيارة المعارض والمزارع حول العالم.

هذا وسيقام حفل الافتتاح الرسمي للاتحاد ضمن فعاليات معرض “يورو تاير ميدل إيست” (Euro Tier Middle East)، المقرر انعقاده في شهر مارس 2022 في أبو ظبي. ويتوقع خبراء هذا القطاع مشاركة حوالي ألف منتِج في الجلسة العمومية الأولى للاتحاد والتي سيتم خلالها انتخاب مجلس الإدارة.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1