المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

آليات شراء أضحية العيد خالية من الأمراض ؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

أكد الدكتور طارق سليمان ، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة ، أن وزير الزراعية السيد القصير كلف اللجنة الاستيرادية لدارسة احتياجات السوق المحلى بالنسبة للماشية ، ومدى الاحتياج خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك .

وتابع سليمان، أن الدولة استوردت حوالي 52 ألف رأس ماشية من العجول، وكذلك 44 ألف رأس عجول للتربية والتسمين.

وأكمل طارق سليمان، أن الدولة استوردت أيضا حوالي 70 ألف رأس من الأغنام مع بعض المصنعات من اللحوم، موضحاً أن ذلك يحقق أذواق ورغبات الشعب المصري بما في ذلك الموجود في البلاد.

وأردف طارق سليمان، أنه في مطلع 2020 لدينا خريطة واضحة للثروة الحيوانية وقاعدة بيانات إلكترونية، كما أن الاكتفاء الذاتي كان حوالي 52% من الماشية، ومع نهاية العام زاد الإنتاج إلى 58% وقلت فاتورة الاستيراد في العام الذي كان به جائحة فيروس كورونا في وقت عاني فيه العالم من نقص في الغذاء.

وأضاف سليمان، أن هناك معايير توضح مدي صحة الذبيحة قبل الذبح، منها عدم وجود احمرار في العين ومملس الصوف لدي الخراف، ويجب ملاحظة وجود أي انتفاخ بجسم الحيوان أو خروج سائل منه وهو دليل على وجود مرض، ووجود تقرحات على الأنف والفم، أو وجود سيلان من الأنف.

وأكد سليمان، على أنه قد يصاحب تساقط الشعر وضعف الجسم وقلة النشاط والحركة وهى أدلة على وجود مرض في الحيوان، حيث إن الحيوان السليم تجده يقفز ويجرى ولا تستطيع مسكه وبياض العين، قائلا:” وهناك أرقام خصصتها الوزارة لتلقي الشكاوي”.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1