المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

محافظ البحيرة يستعرض مزايا تحويل المزارع من النظام المفتوح للمغلق

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

أكد اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة حرص الدولة على التوسع في الإنتاج الحيواني والداجني، لتلبية احتياجات السوق المحلي و تطوير مزارع الدواجن للنهوض بصناعة الدواجن وكذا ضرورة مساعدة أصحاب مزارع الدواجن التى تعمل بالنظام المفتوح لتطوير وتحديث مزارعهم للتغلب على مشاكل نظام التربية المفتوح وتحويلها الى النظام المغلق.

وصرح مهندس محمد إسماعيل الزواوى  وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة انه تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى واللواء هشام آمنه  محافظ البحيرة وتفعيلاً للبروتوكول المُوقع بين وزارة الزراعة والبنك المركزي المصري لتطوير مزارع الدواجن، وتحويلها من النظام المفتوح للنظام المغلق.

 

قامت اللجنة المُشكلة من د.نهال كمال برتو – وكيل إدارة الإنتاج الحيواني و د. هند عطية خضر – رئيس قسم الدواجن و د.أميمة محمد الجمل رئيس قسم الإحصاء ورؤساء أقسام الإنتاج الحيوانى بمراكز المحافظة بمرافقة لجنة تطوير مزارع الدواجن بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنه بوزارة الزراعة والمكونة من مهندس يسري الطويل و م حمدي سويلم و د.حسام عبد الرازق بزيارة العديد من المزارع الخاصة بالمواطنين  ( بسيدى غازى بكفر الدوار و بطورس و طلمبات برسيق بمركز أبو حمص  و الكوم الأخضر بحوش عيسى  و كوم الفرج  والعديد من قرى مركز أبو المطامير ومنشية حمور بمركز دمنهور و منية بني منصور مركز إيتاي البارود و جزيرة نكلا مركز شبراخيت).

وقامت اللجنة باستعراض مزايا تحويل المزارع من النظام المفتوح للنظام المغلق ، وتوضيح مردود التطوير على زيادة العائد المادي و الحصول على أعلى إنتاجيه مع تقليل الهادر من المياه والأعلاف وتقليل الخسائر خلال مدة الدورة بالإضافة إلى زيادة عدد الدورات فى العام بنسبة 30% عن النظام المفتوح.

 

كما تم التأكيد على أن التحول الرقمى التى تسعى إليه الدولة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بمزارع الدواجن التى سيتم تطويرها بمحافظات مصر وتحديد احتياجات كل محافظة سيخدم أصحاب المزارع في توفير كافة مستلزمات المزارع من الأعلاف، كما يخدم متخذى القرار فى وضع رؤية مستقبليه هادفة لنجاح تلك المشروعات التى تتبناها الدولة لخدمة أصحاب المزارع الصغيرة.

 

ويستهدف المشروع تمويل الإنشاءات والتوسعات والتجهيزات  وشراء الآلات والمعدات وتمويل رأس المال العامل، على أن يتم ذلك فى إطار حزمة تمويلية تشمل أى من مجالات التمويل والسياسة الائتمانية بالبنك .

 

بالإضافة إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات والندوات التعريفية بالتنسيق مع الإدارات الزراعية بالمراكز لأصحاب مزارع الدواجن للتوعية بأهمية التحول من النظام المفتوح إلى نظام العزل الحرارى واقتصادياته وأحدث التقنيات المتعلقة بصناعة الدواجن ، ويتم إجراء المعاينات اللازمة وتحديد مدى صلاحية المزرعة للتحول من النظام المفتوح إلى نظام العزل الحرارى، والتقييم النهائى لاكتمال منظومة التطوير على أكمل وجه ، وذلك للوصول الى أعلى إنتاجيه ممكنه .

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1