المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

اتحاد منتجي الدواجن : ارتفاع أسعار الأعلاف يؤثر بالسلب على حجم الاستثمارات بالسوق المصري

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

قال نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، إن ارتفاع أسعار الاعلاف قد يؤثر بالسلب على حجم الاستثمارات في سوق الدواجن المصري والتي تبلغ نحو 90 مليار جنيه، ويعمل به 3 ملايين شخص وأوضح أن ارتفاع أسعار الأعلاف هي السبب وراء الارتفاع الجنوني لأسعار البيض، علماً بأن مصر تنتج 1.4 مليار طائر سنويًا، فيما يبلغ حجم إنتاج بيض المائدة 13 مليار بيضة سنويًا، ويصل متوسط نصيب الفرد إلى 20 كيلو في العام من الدواجن، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف ينعكس على تكلفة تربية الدواجن والثروة الحيوانية وبالتالي ينعكس على سعر البيع النهائي.

وأرجع درويش ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر بنسبة تتراوح ما بين 20% لـ30% ، للارتفاعات الكبيرة لأسعار الذرة الصفراء عالمياً والتي تصعد بقوة منذ بداية العام الجاري، فبعد أن كانت تباع بـ 4.4 دولار للبوشل تباع الآن بما يقرب من 7.7 دولار للبوشل؛ هذا بجانب نقص المعروض نتيجة تخزين عدد من الدول – وعلى رأسها الصين- كميات كبيرة من الذرة خوفًا من موجة جديدة من الإغلاقات بسبب جائحة فيروس كورونا.

لافتاً إلى أن مصر تعتمد على استيراد نسبة كبيرة من احتياجاتها من الذرة وفول الصويا، نظرًا لأن الإنتاج المحلي لا يكفي الاستهلاك.

وأعرب درويش عن تخوفه من استمرار غلاء الأعلاف، الذي ينعكس بالسلب على إلحاق خسائر بصناعه الدواجن والثروة الحيوانية حيث يؤدي لخروج مزيد من صغار المربين.

حملة بيطرية للتفتيش على محال الجزارة في الزاوية الحمراء

نظمت الأجهزة التنفيذية لحي الزاوية الحمراء، حملة بيطرية، تمكنت من التفتيش على عدد من محال الجزارة بنطاق الحي، تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى.

وشددت الحملة، على أصحاب محال الجزارة، بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية، للحفاظ على صحة المواطنين، مع الالتزام بشروط الذبح الصحية.

يأتي ذلك، تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، لرؤساء الأحياء، بشن حملات بيطرية وتموينية، للرقابة والتفتيش على الأسواق، وضبط أي سلع غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1