المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

شعبة القصابين : تكشف أسباب ارتفاع اللحوم الأحمر إلي 160جنية في الكيلو الواحد

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

يشهد سوق اللحوم ارتفاع رهيب خلال الفترة الحالية ، حيث وصل سعر الكيلو إلي 160جنية بعدما كان يتراوح بين 120إلي 130جنية خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما أكدت عليها شعبة القصابين باتحاد الغرفة التجارية .

كشف محمد ريحان، عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، عن ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الكيلو إلى 160 جنيه بعدما كان يتراوح بين 130 و140 جنيه خلال شهر رمضان الكريم، حيث بدأت الأسعار في الارتفاع تدريجيا بعد عيد الفطر المبارك وحتى الآن.

وأضاف ريحان، في تصريحات صحفية له اليوم ، أن أبرز أسباب ارتفاع سعر اللحوم يرجع إلى الزيادة التي شهدتها أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية، إلا أنها لا تساوي الزيادة التي شهدتها اللحوم، موضحا أن اللحوم الحية ارتفعت هي الأخرى، فبعدما كانت تباع ب55 جنيه للكيلو قائم، وصلت إلى 60 جنيه الآن، حيث تؤثر أسعار اللحوم الحية على المذبوحة ولو كانت الزيادة جنيه واحد فقط في القائم.

وأوضح عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، أن معدلات اقبال المواطنين ضعيفة للغاية وتكاد تكون منعدمة، خلال الفترة الحالية، متوقعا تراجع الأسعار بعض الشئ خلال الفترة القليلة المقبلة، رغبة من التجار في تحريك الأسواق وزيادة معدلات البيع والشراء.

وكشف عبد المنعم خليل، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الداخلية بوزارة التموين، عن طرح الوزارة لكميات كبيرة من اللحوم في جميع المنافذ التموينية، حيث يصل متوسط سعر كيلو اللحم البلدى كندوز الصغير إلى 130 جنيه، واللحم الجملى أو الجاموسى الكبير في السن يتراوح بين 90 إلى 100 جنيه للكيلو، واللحم السوداني الطازج بـ85 جنيه، واللحم البرازيلي المجمد 65 جنيه.

وأضاف خليل، في تصريحات للرئيس نيوز، أن الوزارة تنفذ مئات الحملات التفتيشية يوميا على الأسواق بشكل عام، من خلال القطاعات المختلفة للوزارة، مؤكدا أن الحملات تدقق فى الأختام المطبوعة على اللحوم المتوفرة بالأسواق، حيث تختلف باختلاف نوع اللحم وعمر الذبيحة أيضا، فإذا كان الختم صغير ومستدير يكون اللحم نوعه “كندوز”، وإذا كان مربع فذلك يعني أن الماشية كبيرة في العمر، وبالتالي فسعرها ينخفض بقيمة تتراوح بين 20 و30 جنيه، والختم المطبوع باللون الأحمر، يعني أن اللحم بلدي، والختم ذو اللون البنفسجي يعني أنه مستورد من السودان.

ومن جانبها تستعد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتوفير الأضاحي ومختلف أنواع اللحوم الحمراء في جميع المنافذ التابعة لقطاع الإنتاج بعدة محافظات مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم تنفيذ خطة لتوفير كافة اللحوم الحمراء والاضاحى فى كافة المنافذ التابعة للقطاع والوزارة استعدادا لاستقبال عبد الأضحى من جميع مزارع القطاع والمنافذ التابعة وتوفير اللحوم الطازجة نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح رئيس القطاع لـ ” الرئيس نيوز “، إنه يتم توفير كافة الاضاحى وبأسعار مميزة، وهى 58 جنيها للكيلو البقرى، و52  جنيها للجاموسى، و60 جنيها للأغنام، مشيراً إلى توفير جميع انواع اللحوم البلدية وبأسعار جيدة بمنافذ القطاع المختلفة بعدة محافظات بالجمهورية،  حيث تبلغ أسعار اللحوم البلدية بمنافذ الوزارة 115 جنيه  للكندوز، و110 جنيه للحم الضانى.

وأشار إلى إمكانية حجز الاضاحى في منافذ وزارة الزراعة ،ومنها منفذ الدقي بشارع نادي الصيد، والإدارة العامة للإنتاج الحيواني بمبنى تحسين الأراضي ، ومزرعة جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية،  كما تم تخصيص  13 منافذ لبيع اللحوم البلدية، منها الإسكندرية والمنيا وكفر الشيخ، ومدينة 6 أكتوبر ومنها منطقة ابنى بيتك،  وبنها بالقليوبية، مشيرًا إلى توجه الراغب في الحجز عقب دفع المقدم لاختيار أضحيته من بين المعروض لإتمام الشراء.

وأكد السباعى، إن الاضاحى يتم تربيتها فى مزارع القطاع، كما إنها تتمتع بجودة ممتازة من خلال توفير أعلاف مطابقة للمواصفات البيطرية، ويتم التغذية وفق نظام غذائي خاص يحقق مصلحة المستهلك، ما يحقق نسبة تصافي عالية من لحوم الأضاحي، فضلا عن خضوعها لمنظومة صحية بيطرية ممتازة والإشراف الطبى لجميع الاضاحى.

وقال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، كما تم الموافقه عليه من إستيراد سواء كان رؤوس حيه أو مصنعات لحوم يخضع لكافة إشتراطات وضوابط الهيئة العامه للخدمات البيطريه، وتتم عليه كافة الفحوصات اللازمة لضمان جودة وسلامة اللحوم،  مع الإلتزام بالأسعار المحددة.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1