المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

لهذا السبب أسعار البيض ترتفع في الأسواق ؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

كشف الدكتور عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أسباب ارتفاع أسعار البيض بالأسواق المصرية يراجع إلي  دخول دورات تربية الدواجن خلال الفترة الماضية وخروج دورات أخري فى نفس الوقت ، مما أدى إلي حدوث اضطراب في سعر وزيادته بالأسواق ، لاسيما وانه هناك تراجع الطلب على البيض .

 

ارتفعت أسعار كرتونة البيض خلال الأسابيع الماضية بحوالي 11 جنيهًا بالمزرعة، على الرغم من تراجع الطلب عليها.

 

وارتفع سعر كرتونة البيض بالمزرعة اليوم إلى 35 جنيهًا مقابل 24 جنيهًا في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، بحسب ما قاله  رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

 

وذكر السيد، أن سعر كرتونة البيض بالأسواق يتراوح بين 39 و40 جنيهًا.

 

ووفقا لقول رئيس الشعبة، أن سعر كرتونة البيض العادل للمربي والذي يغطي تكلفة الإنتاج في ظل ارتفاع الأعلاف حاليا لابد أن يكون 32 جنيهًا، مشيرا إلى أن السعر الحالي لا يقال عليه ارتفاع فعلي.

 

وارتفعت أسعار الأعلاف بنسبة تتراوح بين 15 إلى 30% في أقل من شهر، متأثرة بالارتفاعات الكبيرة لأسعار الذرة عالميًا، بحسب تجار ومنتجين تحدثوا لبعض الوسائل الإخبارية   في وقت سابق.

 

وقال رئيس الشعبة، إن سعر العلف يتراوح حاليا بين 8500 و8600 جنيه للطن، مع توقعات بوصولها إلى 10 آلاف جنيه للطن في ظل زيادة الطلب عليه عالميا.

 

وبحسب السيد، يصل سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة إلى 25 جنيهًا، لتباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 29 و30 جنيهًا على حسب المنطقة التي تباع بها.

 

وسجل سعر الكتكوت بين 6 و8 جنيهات بالمزرعة، وفقا لقول السيد.

 

واستقر سعر كيلو الدواجن البلدي الساسو بالمزرعة بنحو 27 جنيهاً، ليباع في الأسواق بنحو 32 جنيهًا.

 

وسجل سعر كيلو الدواجن البلدي الحر بالمزرعة نحو 32 جنيهًا، ويباع للمستهلك بنحو 37 جنيهًا.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1