المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

حملات أمنية مكبرة لمواجهة «مافيا» الدواء البيطري

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

آلاف من المحال التي يطلق عليها بالقرى والمحافظات “محال أعلاف”، تحتوى بداخلها على أرفف للأدوية البيطرية واللقاحات والأمصال، ويتعامل أهالي القرى من صغار المربين أو أصحاب المزارع، مع من يديرها تحت مسمى “البيطري”، وأغلبهم يعملون بـ”الفهلوة”، بعدما اعتادوا التعامل مع الطيور والحيوانات وأصبح لديهم خبرة بالأدوية، واللقاحات، والكشف البيطري.

كان رجال الأمن لهم بالمرصاد لحماية الثروة الحيوانية من يد الفاسدين، حيث شنت حملات أمنية مكبرة لمراقبة الأسواق خلال الثلاثة شهور الماضية، وقامت بحملات تفتيش على الصيدليات ومخازن الأدوية، للتأكد من عدم وجود مخالفات، سواء في أوراق التراخيص أو صلاحية الأدوية، وكان أحدثهم بمحافظة الشرقية بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية من ضبط 950 عبوة دوائية بيطرية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر ومحظور تداولها بالشرقية، حيث شهدت حملات موسعة، لضبط مصانع بير السلم للأدوية البيطرية، والحفاظ على الثروة الحيوانية بمصر.

وتستعرض موقع « قلم بيطري » فى تقريرها التالي.. سقوط مافيا الدواء البيطري “القتل الصامت”:

الشرقية:

تمكنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية من ضبط 950 عبوة دوائية بيطرية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر ومحظور تداولها بالشرقية.

الزقازيق
حملة تفتيشية مكبرة على العيادات ومراكز ومعارض ومخازن بيع وتداول الأدوية البيطرية واللقاحات البيطرية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والثروة الحيوانية بدائرة الزقازيق.
أسفرت الحملة عن ضبط 180 عبوة لــــ 43 صنف دواء بيطري مخالف متمثلة فى ” أدوية مجهولة المصدر- ومنتهية الصلاحية “، وتم عمل المحاضر اللازمة بالمخالفات ومصادرة الأدوية المخالفة.

البحيرة
ضبط مخزنًا بالبحيرة دون ترخيص به أدوية مجهولة المصدر ودون فواتير دالة على مصدرها يحتوى على 3600 عبوة أدوية بيطرية مختلفة الأنواع .

الإسكندرية
ضبط مصنع بطنطا لتقليد الأدوية البيطرية وبه 600 عبوة أدوية بيطرية مدون عليها آلكس كافو إنتاج شركة الإسكندرية للأدوية.

كفر صقر
مداهمة عدد من العيادات ومعارض بيع الادوية البيطرية بمركز كفر صقر، حيث تمكنت من ضبط مركز بيع ادوية وشركتين للدواء البيطري وبداخلها ٥٣٠ عبوة دوائية بيطرية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر .

الفيوم
مداهمة مصنع غير مرخص بالفيوم ، ينتج أدوية بيطرية محظورة، يوزعها على التجار، مستخدما علامات تجارية لشركات كبرى، ويعيد تصنيع الأدوية منتهية الصلاحية، ويوزعها على الصيدليات والمزارع باستخدام سيارات تابعة للمصنع، مما يشكل خطورة على الثروة الحيوانية، وصحة المواطنين.

السلام
تحرير محضر ضد صاحب معرض للأدوية البيطرية و بشارع الجمهورية – حي السلام – كفر صقر و ذلك لعدم وجود تراخيص و حيازة أدوية بيطرية مجهولة المصدر و بدون مستندات و تم التحفظ علي عدد 14 عبوة منتهية الصلاحية و عدد 24 عبوة بدون مستندات.

ديرب نجم

تحرير محضر رقم 2713 جنح أ د ط ديرب نجم ضد صاحب مخزن لبيع الأعلاف و الأسمدة و ذلك لحيازة أعلاف بدون ترخيص و تم التحفظ علي عدد 50 شيكارة زنة الواحدة 40 كجم بإجمالي 2 طن .

كوارث الأدوية المغشوشة

وحول مخاطر التعامل مع تلك المراكز والمحال غير المرخصة لبيع الأدوية البيطرية، تحدث الدكتور رشاد شيحة، طبيب بيطرى، قائلًا: “كثير من أصحاب المزارع لاحظوا زيادة كميات النفوق داخل مزارعهم فى الفترة الأخيرة، وبعد المعاينة عرفت أنهم عالجوا الطيور بأدوية مجهولة من المكاتب البيطرية غير المرخَّصة، وأُصيبت الطيور بإسهال، ونفق عدد كبير منها”.

ضوابط الإرشاد

وطبقًا للقرارات رقم 1616 لسنة 2000 الخاص بتداول اللقاحات والقرار الوزارى رقم 1834 لسنة 2000 الخاص بتداول الأدوية، يقوم قطاع الإرشاد بهيئة الخدمات البيطرية والمسؤول بالرقابة على العيادات ومراكز بيع الأدوية البيطرية، بالتأكد من كتابة اسم المركز واسم صاحبه ومديره على واجهة المركز بحروف ظاهرة باللغة العربية، ولا يجوز له تداول المستحضرات البيولوجية البيطرية إلا إذا كانت مسجلة ومسعَّرة.

وتقوم “الهيئة” من خلال مديرياتها بالتفتيش الدورى مرة كل سنة على الأقل للتحقق من توافر الاشتراطات المقررة، وفى حالة كشف التفتيش عن مخالفة يعلم مدير المركز بها لإزالتها فى مدة أقصاها 30 يومًا، أما فى حالة المخلفات الجسيمة فيحق للمفتش أن يغلق المركز إدارياً، ولا يجوز العودة لإداراته إلا بعد زوال أسباب الإغلاق.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1