المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

شعبة الدواجن : تحذر من ارتفاع سعر أعلاف الدواجن إلي 8400جنية للطن

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

حذرت شعبة الثروة الداجنة من ارتفاع الأعلاف وتأثيره على قطاع الدواجن حيث وصل سعر الطن إلى أكثر من 8400 جنيه مما يؤثر على الاسعار النهائية للمستهلكين ويؤثر على تكلفة الإنتاج.

 

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن اسعار المستلزمات تشهد ارتفاع وخاصة الأعلاف خلال الفترة الحالية وهى ليست فى صالح أحد فى منظومة الإنتاج.

 

وتساءل رئيس الشعبة ما هى مبررات ارتفاع الأسعار بهذا الشكل داخل الأسواق الأمر الذى يشكل أزمة لصناعة الثروة الداجنة ويجب تذليل العقبات أمام الصناعة وتوفير المداخلات بأسعار مناسبة.

 

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

 

وطبقًا لبيانات الحكومة المصرية يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير.

 

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1