المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

لمربي الدواجن والأسماك..15 نصيحة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram

تقدم وزارة الزراعة، العديد من الخدمات للمزارعين ومربي الدواجن والماشية، خاصة في ظل التقلبات الجوية، ومع ارتفاع درجات الحرارة يحتاج كل هؤلاء إلى معاملة خاصة.

و قدم الدكتور محمد على فهيم، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بوزارة الزراعة أهم النصائح لمربي الدواجن والأسماك لتجنب هلاكهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة .
وناشد “فهيم” في تصريحات صحفية له اليوم ، بضرورة رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ورش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج في الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب ، كما نصح بوضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين C في الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد، مشددًا على أهمية الاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار والتي تشهد ارتفاعًا كبير في درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.

وأضاف أنه من الضروري عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعاني فيها الدواجن من الإجهاد الحراري، لافتًا إلي أنه من الأفضل تركيب خلايا تبريد على جانبي العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة علي مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.

أما بالنسبة للمزارع السمكية فقدم الخبير الزراعي عدة نصائح أيضا والتي من أهمها استخدام طرق حديثة في إعادة تدوير مياة المزارع (الفلاتر الميكانيكية والبيولوجية) ، وأيضا زيادة عدد البدلات بمعدل بدال لكل فدان ونصف بدل 2 فدان.

كما طالب بضرورة المتابعة المستمرة والدقيقة للحالة الصحية للأسماك خلال فترات ارتفاع الحرارة او نقص امدادات المياه ، والاهتمام بإضافة روافع المناعة الى الاعلاف خلال هذه الفترة لتحسين أداء الجهاز المناعي للأسماك.

ونوه إلي أنه يجب خفض معدلات التغذية في العلف المركز إلى ١٪ حد اقصى – والذى يغذى مفروم او غيره يوكل ربع الكميه مع تشغيل البدلات في حال الكثافات ساعتين نهارا ، كما ناشد باستخدام الاعلاف المضادة للإجهاد.

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1