المدير التنفيذي
أ / إسلام رضا

قصة أخطر .. 7 سمكات موجودة بالأسواق المصرية

خرجت تحذير كثير من الوزارات المعينة وخاصة وزارة الصحة تحذر من تناول سمكة الأرنب المتداولة فى الأسواق المصرية ، مؤكدينً أنه السمكة تمتلك 150جرام من السم قادرة على تدمير 10 الأشخاص فى آن واحد ، مما أثار العديدة من التساؤلات وعلامات الأستفهام الشارع المصري حول أسماك أخرى سامة موجود فى الاسواق  ، ويستعرض “قلم بيطري ” الأسماك سامة وخطيرة على صحة الإنسان تباع بأسواق الأسماك بشكل كبير ” .

ملحوظة : أغلب أنواع الأسماك المحرمة  يتم بيعها بالأسواق المصرية ، والتي تشكل خطراً دايماً على حياة الموطن المصري البسيط قد تصل إلي الوفاة .

أولًا أنواع تلك الأسماك :

(١)-سمكة القراض المشهورة باسم (الأرنب).

(٢)-سمكة العقرب.

(٣)-سمكة القط (النهرية).

(٤)-سمكة البالون.

(٥)-سمكة دجاج البحر(أسد البحر-السمكة الفراشية).

(٦)-سمكة البقرة (ذات القرنيين-السمكة الخجولة).

(٧)-سمكة البلامة.

ثانيا تعريف الأسماك السامة وخطورتها

(١)-سمكة القراض(الأرنب)

  سمكة الأرنب يتم بيعها فى الأسواق فى البحر الأحمر والإسكندرية، وتتميز جلد سمكة باللون الرصاصي منقطة بالابيض وتمثل رأسها أثر من ثلث حجم الجسم حيث تتواجد السموم فى الأمعاء والجلد والخياشيم والكبد ولا توجد فى لحومها ، تحتوي هذه الاسماك علي غدد سامة تتواجد في ثلاثة اماكن مختلفة في الجسم (تحت الجلد-قرب الاحشاء-بجانب النخاع)، الجرعة السامة للبشر من هذه الاسماك اقل من واحد ملليجرام….ولا يتأثر سم هذه الاسماك بالطبخ.

طريقة إعداد السمكة فى مصر تختلف عن الدول المتقدمة وخاصة اليابانيون يقوم اليابانيون بأفراغ أحشاءها ويتناولونها دون أى ضرر، نتيجة لانتزاع الأحشاء والكبد بطرق سليمة، إلا أننا فى مصر نشوى الأسماك بأحشائها، ونتيجة لارتفاع درجة الحرارة يتم توزيع السم على عضلات الأسماك، وبالتالى يُصاب بالتسمم، يتم التعامل معها بشكل راقٍ وعلمى فى الدول المتقدمة، وهى الأغلى سعرا لاحتوائها على أوميجا 3 و6، والأولى على مائدة اليابانيين.

(٢) سمكة العقرب أو سمكة الصخرية

وهى سمكة بحرية غير نشطة، صغيرة الحجم، موجودة فى البحر الأحمر بمنطقة العقبة، والمتوسط بمنطقة الإسكندرية، وبها العديد من الأشواك السامة، وفى جذورها بصيلات من المواد السامة، عندما يقترب منها أى خطر تغرسها فى جسد المهاجم لها، والذى قد يكون إنسان لا يعرف مدى خطورتها، وأهم أعراضها ضيف فى التنفس، والشعب الهوائية والاختناق، ويمكن أن يموت الإنسان خلال ساعات، والأخيرة، هى سمكة القوارض والأسد، وهما سمكتان فى البحر الأحمر، ونادرا ما تتواجدان فى أسواق مصر.

ولدى سمكة العقرب منظر مخيف ويغطي جسمها نتوءات وتعيش بين الصخور واحيانا تختفي بدفن نفسها في الطين أو الرمال ، وللسمكة ثلاث عشرة شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة ولكل منها غدة سمية كبيرة، ولها كذلك ثلاثة أشواك في الزعنفة الشرجية وشوكتان في الزعنفة الحوضية.

(3)- سمكة القط (النهرية)

أسماك تعيش في نهر النيل والترع والمصارف وتقوم بإحداث صدمة كهربية قوية لتصعق الاسماك الصغيرة والاحياء المائية الأخري، (صعقة بشحنة٤٠٠ڤولت)، و تتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يغطي السمكة ، حيث إن رأسها مشحون بشحنة موجبة أما الذيل مشحون بشحنة سالبة وبإمكانها ان تقتل إنسانا بالصعق..

مظهرها مترهل جسم السمكة أسطواني رخو…للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الاشواك وفي الفك أسنان صغيرة…العينان صغيرتان والجلد ناعم وهو بلون أبيض قرنفلي شاحب وبقع سوداء كبيرة دائرية…ليس لها زعنفة ظهرية وهناك زعنفة دهنية صغيرة والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة.

(٤)- سمكة البالون (السمكة القاتلة)

هى من أكثر الأسماك سمية، نتيجة إفرازها مادة التيترادواكسين، وهى مادة سامة تعادل 1200 ضعف مادة السيانيد القاتل، والسمكة الواحدة فيها كم من السموم قادرة على قتل 30 إنسان، وهى بشكل عام تولد فى البحر الأحمر، وعندما تشعر بالخطر تنتفخ مثل البالون، لذا سُميت بهذا الاسم، وسمكة الصخرية: تشبه الصخور، ولديها 13 شوكة سامة على جسمها، فى جذور هذه الأشواك بصيلات تحمل السم، إذا اتقرب منها أى خطر، بهذا الشوك تنقل السم إلى جسم المتعامل معها أو المستهلك، للدفاع عن نفسها، وتعيش بين الصخور فى البحر الأحمر، وتأخذ لون وشكل الصخور.

(٥)- سمكة دجاج البحر(أسد البحر-السمكة الفراشية، السمكة المتناسقة الجميلة)

(6)- )سمكة البقرة (ذات القرنين-الأسماك الخجولة

تمتلك قرنين طويلين يبرزان من مقدمة رأسها ويشبهان قرون البقرة أو الثور وتستخدمهما الاسماك في الحماية من الاعداء حيث إنهما يجعلانها صعبة البلع.

٧)-سمكة البلامة (السمكة الصغيرة)

تحتوي علي سم أسفل مجموعة الأشواك الظهرية، لذلك وجب التنويه علي خطورة هذه الاسماك وخطورة تناولها وعدم شراء اي اسماك مجهولة المصدر ورخيصة الثمن حيث يلجأ تجار الاسماك الي اساليب الغش والتدليس وطمس معالم هذه الاسماك حتي لا يتعرف عليها احد وبيعها مقطعة او اسماك مخلية (فيليه).

2 تعليقان

  1. Avatar

    redirekt.info

    12 مايو 2021

    А это интересно!

    • Avatar

      إسلام رضا

      13 مايو 2021

      Thank you!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1